hmsain.ahlamontada.com

نشكرك على التسجيل فى هدا المنتدى زرنا باستمرار و شاركنا رايك فاليد الواحدة لا تصفق ورايك يهمنا كما ان حضورك الدائم يحفزنا
hmsain.ahlamontada.com

منتدى يهتم بنشاطات حركة مجتمع السلم بلدية عين بوزيان


    موضوع اللغة العربية للشعب العلمية بكالوريا 2011

    شاطر
    avatar
    alhdhd45

    عدد المساهمات : 1337
    تاريخ التسجيل : 03/03/2011
    الموقع : hmsain.ahlamontada.com

    موضوع اللغة العربية للشعب العلمية بكالوريا 2011

    مُساهمة  alhdhd45 في الأربعاء 21 مارس 2012 - 20:21



    avatar
    alhdhd45

    عدد المساهمات : 1337
    تاريخ التسجيل : 03/03/2011
    الموقع : hmsain.ahlamontada.com

    رد: موضوع اللغة العربية للشعب العلمية بكالوريا 2011

    مُساهمة  alhdhd45 في الأربعاء 21 مارس 2012 - 20:23





    avatar
    alhdhd45

    عدد المساهمات : 1337
    تاريخ التسجيل : 03/03/2011
    الموقع : hmsain.ahlamontada.com

    الإجابة النموذجية لموضوع اللغة العربية للشعب العلمية بكالوريا 2011

    مُساهمة  alhdhd45 في الأربعاء 21 مارس 2012 - 20:40

    الإجابة الرسمية لبكالوريا 2011 - مادة اللغة العربية و آدابها - الشعب العلمية - الموضوع الأول
    البناء الفكري
    1-في مطلع القصيدة تحية وجهها الشاعر إلى المغرب العربي
    لأنهم آزروا حربنا...........
    2-علل الشاعر وحدة المغرب العربي و ضروريتها ب :
    - امتزاج دماء الشعوب
    - وحدة التراب و عدم الاعتراف بالحدود
    - وحدة الآمال
    - علاقة الأخوة

    3- يشترط لتحقيق هذه الوحدة : أن تساير الإرادة السياسية آمال الشعوب
    4- الوحدات الفكرية :
    ف1 : التقسيم :من { 1-4 } - الفكرة : تحية إجلال للمغرب العربي
    ف2 : التقسيم :من { 5-9 } : الفكرة : عوامل و مظاهر وحدة شعوب المغرب العربي
    ف3 : التقسيم 10 : الفكرة : وجوب مسايرة السياسة لموقف الشعوب
    5- من مظاهر التزام الشاعر في النص ( يمكن للمترشح ذكر مظاهر أخرى )
    - تسخير أدبه و قلمه في خدمة قضايا شعوب مغربه
    - السعي إلى تغيير واقع فرضه الاستعمار ( إقامة الحدود ) قصد تحقيق وحدة الشعوب
    6- التلخيص : - المضمون
    - تقنية التلخيص
    - سلامة اللغة و الأسلوب
    البناء اللغوي
    1- توحي الألفاظ : ريحها الصرصر : قوة و شدة و قساوة الثورة
    ملاذا : الأمن و الحماية
    وشائجنا : قوة الروابط
    2- الضميران المتكرران هما : ضمير جمع الغائبين ( هم ) : شعوب المغرب العربي
    ضمير جمع المتكلمين ( نحن ) : الشعب الجزائري
    دلالة الجمع بينهما : مدى تلاحم شعوب المغرب العربي
    3- العلاقة الموجودة بين البيتين الخامس و العاشر : ترابط و تكامل
    أي أن البيت 10 نتيجة يرغب الشاعر في تحقيقها انطلاقا مما ذكر في البيت 5
    4- رحم : خبر مرفوع
    آزروا : صلة موصول لا محل لها من الإعراب
    يقام : ج فعلية في محل رفع نعت
    5- " طبعه الناصع الأطهر "
    استعارة مكنية
    الشرح
    بلاغتها : تجسيد و توضيح المعنى




    الإجابة الرسمية لبكالوريا 2011 - مادة اللغة العربية و آدابها - الشعب العلمية - الموضوع الثاني
    البناء الفكري
    1- لم تتجسد هذه المفاهيم في نظر الكاتب
    التوضيح بشواهد من النص : النوم كان ثقيلا و المرض كان طويلا ( يمكن للمترشح الاستشهاد بعبارات أخرى )
    2- يقترح الكاتب للتوحد : أ- إتباع منهج الدين
    ب - التجمع على عقيدة الحق قولا و عملا
    ج – مشاركة المسلم أخاه في الآمال و الآلام .
    3- الوسائل الناجعة للإصلاح هي : أ- تربية الأجيال تربية واعية متماشية مع العصر وفق المبادئ القويمة
    ب – حجب نقائص الآباء على الأبناء
    ج – التحذير من تقليد الأبناء للآباء فيها
    4- تبدو شخصية الكاتب : أنه مصلح اجتماعي غيور على مجتمعه
    بدليل الكشف عن عيوب المجتمع لعلاجها
    5- القيمة الاجتماعية :
    كشف عيوب المجتمع و الدعوة للإصلاح و وسيلته
    القيمة الدينية :
    الدعوة إلى التمسك بتعاليم الدين
    القيمة السياسية :
    كشف نوايا السياسيين و بيان أثرها السيئ على نهضة الأمة و وحدتها .
    القيمة الفنية :
    خصائص أسلوب الكاتب .
    6- عناوين الفقرات : 1- مفهوم الوعي و اليقظة و النهضة
    2- الاعتراف بمدى غفلة الأمة و طول نومها
    3- الدعوة إلى نبذ التفرقة و الاعتصام بالوحدة
    4- الوسائل الناجعة للإصلاح .
    7- الفن النثري : المقال
    من خصائصه : - قطعة محدودة الطول
    - المنهجية ( مقدمة – عرض – خاتمة )
    - توظيف وسائل الإقناع
    - الدقة و الوضوح
    - وحدة الموضوع
    ملاحظة : ( يمكن أن يذكر المترشح خصائص أخرى )
    البناء اللغوي
    1- الكلمات المتضادة : إدراك / جهل - تنبيه / غفله - حركة / ركود
    وظيفتها : توضيح المعنى و بيان معاني الإدراك .
    2- تكررت كلمة الحق للدلالة على مدى إصرار الكاتب و إلحاحه على ضرورة الرجوع إلى الصواب
    3- الخبر : إدراك - نوعه : مفرد
    الكتاب : بدل مرفوع
    4- "يدعونا بعضهم إلى النجاة بوسيلة التغريق" : لا محل لها من الإعراب لأنها جملة معطوفة على صلة الموصول و لا تؤول إلى مفرد
    5- الصورة البيانية : استعارة مكنية
    شبه النقائص بشيء مادي .......................ذكر و حذف........
    بلاغتها : التجسيد و التوضيح

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 7:16