hmsain.ahlamontada.com

نشكرك على التسجيل فى هدا المنتدى زرنا باستمرار و شاركنا رايك فاليد الواحدة لا تصفق ورايك يهمنا كما ان حضورك الدائم يحفزنا
hmsain.ahlamontada.com

منتدى يهتم بنشاطات حركة مجتمع السلم بلدية عين بوزيان


    اختبار البكالوريا التّجريبيّ في مادّة اللّغة العربيّة و آدابها/2010

    شاطر
    avatar
    alhdhd45

    عدد المساهمات : 1337
    تاريخ التسجيل : 03/03/2011
    الموقع : hmsain.ahlamontada.com

    اختبار البكالوريا التّجريبيّ في مادّة اللّغة العربيّة و آدابها/2010

    مُساهمة  alhdhd45 في السبت 14 أبريل 2012 - 21:23

    تبار البكالوريا التّجريبيّ في مادّة اللّغة العربيّة و آدابها

    الشعبة : 3آداب و فلسفة – 2009/2011 المدة :4 ساعات و نصف
    عالج موضوعا واحدا على الخيار:
    الموضوع الأول:

    قال الشّاعر السّوريّ سليمان العيسى في قصيدته "ملحمة الجزائر":

    1- روعة الجُرْحِ فوق ما يحْمِلُ اللّفْــ ظُ ، ويقْوَى عليه إعْصارُشـاعـرْ

    2- ما عَسَانِي أقولُ ؟ و الشّاعِرُ الرَّشَـا شُ ، و المـدفَع ُ الخَطِيبُ الهـادرْ

    3- ما عساني أقولُ ؟و النّار لم تَلْـــ ـفَحْ جَبيني هناك ،و الثّـأْرُ دَائِـرْ

    4- ودويُّ الرّشاش(لمْ يخْتَرِقْ سَمْـــ ـعي)، ويسْكُبْ في جانِحَيَّ المشاعرْ

    5- لمْ أدُقْ نشْـوة الكميـن يُــدوّي فإذا السّـفْح لِلّصُـوص مقـابرْ

    6- ألف عذر، يا ساحـة المجْـدِ، يا أرْ ضِـي التّي (لمْ أضمَّها )، يـا جزائرْ

    7- بيـديْكِ المصيرُ، فاقْتَـلِعي اللّيْــ ــَل وصُوغِيه دافِقَ النُّور، بـاهـرْ

    8-يا قلاع الطُّغـاة، قد نفضَ العِمْــ ــلاقُ عن حفْنِه عُصًور الضَّبـابَ

    9- أمّـة ظنــَّها الطُّغاة اضمحلّـتْ و تـلاشَتْ وراء ألـفِ حِـجـاَبْ

    10-مَـنْ أحالَ الجِبـَالَ براكيـــ ـنَ و جُـدْرانَ مـعْقِـلٍ غـلاَّبِ

    11- إنّـها أمَّتي .. تشـدُّ جناحيــ ــها فوجه التاريخ فجر انقـلاب

    12- عظمت صيحـة الفداء وعـزَّتْ أن تـوارى في دامـس الظّـلمـاءِ

    13- هي في غـضْبة الملايين تـهـوي فـوق جـلاّدهــا سيـاط ازدراءِ

    14- وَهِمَ المجرمون لن يطفئـوا الشـ ـمس بإرهـاب غيـْمـةٍ سـوداءِ

    15- تتـحدّاهـم السّجينة بالصَّمـ ـتِ رَهِيبـًا، و الـبسمـةِ الزّهراءِ

    16- تتـحدّاهـمْ صُخُورُكِ يـا "أوْ راسُ" أن يوقِـفُـوا زئيـرَ القَضـاءِ

    ""الأسئـــــــــــــــلة"" :
    أ – البناء الفكريّ :
    1. .أيّ جرح يقصد الشّاعر و ما موقفه منه ؟ علّل من النّصّ
    2. يكشف الاستفهام في البيتين (2-3)عن الحالة النّفسيّة للشّاعر، ماهي ؟ و ما سببها ؟ علّل من النّصّ .
    3. -لـــمَ يعتذر الشّاعر ؟ علّل من النّصّ .
    4. .ما نزعة الشّاعر ؟ علّل لإجابتك بقرينتين لغويّتين دالّتين .
    5. مجّد الشّاعر بطولات الجزائرو شعبها موظّفا بعض الرّموز . اذكر أربعة منها مبيّنادلالاتها .
    6. ما اللّون الشّعريّ الّذي تنتمي إليه الأبيات ؟ علّل .
    ب – البناء اللّغوي :
    1. تنوّعت الأساليب الإنشائيّة في القصيدة ، بم تفسّر ذلك ؟ مثّل بثلاثة أساليب مختلفة ، مبيّنا الغرض البلاغيّ
    2. في البيت السّابع صورة بيانيّة ، حدّدها و اشرحها مبيّنا نوعها و بلاغتها .
    3. أعرب ما تحته خط إعراب كلمات و مابين قوسين إعراب جمل
    4. قطع البيت الأول من القصيدة وسمّ بحره .

    جـ- التقويم النقدي :

    النّص يعكس بعض مظاهر التّجديد شكلا و مضمونا . استخرج مظهرين لكلّ منهما مع التّوضيح .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 مايو 2017 - 7:47