hmsain.ahlamontada.com

نشكرك على التسجيل فى هدا المنتدى زرنا باستمرار و شاركنا رايك فاليد الواحدة لا تصفق ورايك يهمنا كما ان حضورك الدائم يحفزنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

hmsain.ahlamontada.com

نشكرك على التسجيل فى هدا المنتدى زرنا باستمرار و شاركنا رايك فاليد الواحدة لا تصفق ورايك يهمنا كما ان حضورك الدائم يحفزنا

hmsain.ahlamontada.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
hmsain.ahlamontada.com

منتدى يهتم بنشاطات حركة مجتمع السلم بلدية عين بوزيان


    اختبار البكالوريا التّجريبيّ في مادّة اللّغة العربيّة و آدابها/2010

    alhdhd45
    alhdhd45


    عدد المساهمات : 1337
    تاريخ التسجيل : 03/03/2011
    الموقع : hmsain.ahlamontada.com

    اختبار البكالوريا التّجريبيّ في مادّة اللّغة العربيّة و آدابها/2010  Empty اختبار البكالوريا التّجريبيّ في مادّة اللّغة العربيّة و آدابها/2010

    مُساهمة  alhdhd45 السبت 14 أبريل 2012 - 21:23

    تبار البكالوريا التّجريبيّ في مادّة اللّغة العربيّة و آدابها

    الشعبة : 3آداب و فلسفة – 2009/2011 المدة :4 ساعات و نصف
    عالج موضوعا واحدا على الخيار:
    الموضوع الأول:

    قال الشّاعر السّوريّ سليمان العيسى في قصيدته "ملحمة الجزائر":

    1- روعة الجُرْحِ فوق ما يحْمِلُ اللّفْــ ظُ ، ويقْوَى عليه إعْصارُشـاعـرْ

    2- ما عَسَانِي أقولُ ؟ و الشّاعِرُ الرَّشَـا شُ ، و المـدفَع ُ الخَطِيبُ الهـادرْ

    3- ما عساني أقولُ ؟و النّار لم تَلْـــ ـفَحْ جَبيني هناك ،و الثّـأْرُ دَائِـرْ

    4- ودويُّ الرّشاش(لمْ يخْتَرِقْ سَمْـــ ـعي)، ويسْكُبْ في جانِحَيَّ المشاعرْ

    5- لمْ أدُقْ نشْـوة الكميـن يُــدوّي فإذا السّـفْح لِلّصُـوص مقـابرْ

    6- ألف عذر، يا ساحـة المجْـدِ، يا أرْ ضِـي التّي (لمْ أضمَّها )، يـا جزائرْ

    7- بيـديْكِ المصيرُ، فاقْتَـلِعي اللّيْــ ــَل وصُوغِيه دافِقَ النُّور، بـاهـرْ

    8-يا قلاع الطُّغـاة، قد نفضَ العِمْــ ــلاقُ عن حفْنِه عُصًور الضَّبـابَ

    9- أمّـة ظنــَّها الطُّغاة اضمحلّـتْ و تـلاشَتْ وراء ألـفِ حِـجـاَبْ

    10-مَـنْ أحالَ الجِبـَالَ براكيـــ ـنَ و جُـدْرانَ مـعْقِـلٍ غـلاَّبِ

    11- إنّـها أمَّتي .. تشـدُّ جناحيــ ــها فوجه التاريخ فجر انقـلاب

    12- عظمت صيحـة الفداء وعـزَّتْ أن تـوارى في دامـس الظّـلمـاءِ

    13- هي في غـضْبة الملايين تـهـوي فـوق جـلاّدهــا سيـاط ازدراءِ

    14- وَهِمَ المجرمون لن يطفئـوا الشـ ـمس بإرهـاب غيـْمـةٍ سـوداءِ

    15- تتـحدّاهـم السّجينة بالصَّمـ ـتِ رَهِيبـًا، و الـبسمـةِ الزّهراءِ

    16- تتـحدّاهـمْ صُخُورُكِ يـا "أوْ راسُ" أن يوقِـفُـوا زئيـرَ القَضـاءِ

    ""الأسئـــــــــــــــلة"" :
    أ – البناء الفكريّ :
    1. .أيّ جرح يقصد الشّاعر و ما موقفه منه ؟ علّل من النّصّ
    2. يكشف الاستفهام في البيتين (2-3)عن الحالة النّفسيّة للشّاعر، ماهي ؟ و ما سببها ؟ علّل من النّصّ .
    3. -لـــمَ يعتذر الشّاعر ؟ علّل من النّصّ .
    4. .ما نزعة الشّاعر ؟ علّل لإجابتك بقرينتين لغويّتين دالّتين .
    5. مجّد الشّاعر بطولات الجزائرو شعبها موظّفا بعض الرّموز . اذكر أربعة منها مبيّنادلالاتها .
    6. ما اللّون الشّعريّ الّذي تنتمي إليه الأبيات ؟ علّل .
    ب – البناء اللّغوي :
    1. تنوّعت الأساليب الإنشائيّة في القصيدة ، بم تفسّر ذلك ؟ مثّل بثلاثة أساليب مختلفة ، مبيّنا الغرض البلاغيّ
    2. في البيت السّابع صورة بيانيّة ، حدّدها و اشرحها مبيّنا نوعها و بلاغتها .
    3. أعرب ما تحته خط إعراب كلمات و مابين قوسين إعراب جمل
    4. قطع البيت الأول من القصيدة وسمّ بحره .

    جـ- التقويم النقدي :

    النّص يعكس بعض مظاهر التّجديد شكلا و مضمونا . استخرج مظهرين لكلّ منهما مع التّوضيح .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024 - 11:26