رجــال الأمن
النــص:
قال (الأستاذ) مخاطبا تلاميذه:''يا تلاميذ هناك رجال من أبناء وطنكم يسهرون لتناموا، ويتعبون لتستريحوا، ويبيتون في الظلام لتنعموا بالأمن والسعادة، فهل تعرفون هؤلاء الرجال ؟
إنهم رجال الأمن الذين يقفون بالمرصاد لكل عابث، ويتعقبون كل مجرم، ويحرصون على حياة المواطن، يعملون ليلا ونهارا لإسعاد الأفراد وخدمة الوطن، وتنظيم المرور، والتحقق لمعرفة المعتدي.
إن مهام رجال الأمن عظيمة، وآثارها على المجتمع لا تخفى على أحد، وعليه من واجبنا جميعا مساعدتهم في أداء أعمالهم''.
الأسئلــة: 1) أسئلـة الفهـم: (2ن)
1- استخرج الفكرة الجزئية المناسبة للفقرة الثانية من النص.
2- ضع العلامة (x) أمام الجواب الصحيح: - من مهام رجال الأمن إسعاف المصابين
- من مهام رجال الأمن مكافحة الإجرام
- من مهام رجال الأمن تنظيم المرور
3- أربط بسهم العبارة بمعناها الصحيح: يتعقبون كل مجرم تعني: - يعاقبون المجرم.
- يتتبعون المجرم.
- يحاكمون المجرم. 2
) أسئلـــة اللغـة: (4ن)
1- أعرب الكلمات التي تحتها سطر في النص.
2- لماذا جاءت كلمة الأستاذ الموضوعة بين قوسين في النص مرفوعة ؟
3- استخرج من النص: فعلا مجردا وفعلا مزيدا.
4- هات مضارع وأمر كل فعل من الأفعال التالية: قال – استراح.
5- حول ما يلي إلى المفرد المخاطب ثم الغائب: " من واجبنا أن نعمل على مساعدتهم ".
الوضـعية الإدمــاجية: (4ن)
وقع في حيك حادث مرور خطير، فأسرع رجال الأمن لمعاينته والتحقق فيه.
- صف الحادث، واذكر ما قام به رجال الأمن في فقرة.
الـنص:
عندما يشعر الإنسان بالملل والضجر، يأخذ كتابا ويتفحص ما بين سطوره، فيشعر بسعادة كبيرة تغمر قلبه، وهو يقرأ عن أخبار من سبقوه، وأفكار من حوله.
الكتاب نعم الجليس، فهو ليس كبقية الجلساء، إنه أشبه بالنهر الدافق الذي لا يجف ماؤه فيغترف منه الضمان بلا حدود دون أن ينضب. إن الكتاب مشكاة تضيء الطريق لحاملها.
فاحرص يا تلميذ على اختيار صديقك، وليكن كتابا قيما يبدد الملل عن نفسك، ويغذي فكرك، ويؤنس وحدتك حين لا تجد الصديق المخلص.
الأسئلــــة
I- حول الفهم: 1)هات عنوانا مناسبا للنص.
2) ذكر الكاتب بعض فوائد الكتاب. استخرج من النص ثلاثا منها.
3) اشرح الكلمات التالية ثم وظفها في جمل مفيدة: تغمر – الضمان – المخلص.
II- حول اللغة: 1) أعرب ما تحته خط في النص إعرابا تاما.
2) خاطب بالجملة التالية جماعة الذكور: " فاحرص يا تلميذ على اختيار صديقك "
3) استخرج من النص حسب الجدول:
فعل جامد
فعل مجرد
صفة
..................
..................
..................
4) أشكل العبارة التالية شكلا تاما ولا تنسى الشدة:
" إن الكتاب أشبه بالنهر الدافق الذي لا يجف ماؤه "
III- الوضـعية الإدمـاجية: للمطالعة دور كبير في تغذية الفكر.
- أكتب نصا تبرز من خلاله فوائد المطالعة موظفا إن وأخواتها.
الآن يمكنني أن ألعب
جلس خالد يراجع دروسه في غرفته، فأطلت الشمس من وراء النافدة، وقالت له:'' لماذا أنت محبوس في هذه الغرفة يا بني ؟ إن القراءة والكتابة تتعبان الإنسان. اخرج إلى الحقل، وامرح، والعب في الهواء الطلق، وسأغمرك بأشعتي الدافئة ''، فأجاب خالد دون أن يرفع رأسه:'' دعيني أولا أنجز عملي ''.
بعد هنيهة مر عصفور صغير، وتوقف بالنافدة، وقال لخالد:'' تعال أيها الصديق الصغير، إنني ذاهب إلي الحديقة، وستغني هناك معا، وننشد الأناشيد العذبة ''. فلم يتحرك خالد من مقعده، وأجاب العصفور:'' دعني أفرغ من عملي، فلدي واجب علي إتمامه، فإذا أنهيته، خرجت معك للعب مرتاح البال ''.
لما راجع خالد دروسه، وأنجز واجباته، رتب أدواته، ثم خرج مسرعا إلى الجنينة، فضحكت له الشمس، ومنحته الأشجار ثمارها، وغنت له الأطيار أناشيدها .... فصاح قائلا:
'' الآن يمكنني أن ألعب ''.
الأسئلــــة
1- اشرح المفردتين الآتيتين ثم استعمل كل مفردة في جملة مفيدة: (02 ن)
العذبة – منحته.
2- حول الجملة الآتية إلى جمع المخاطب: (1.5 ن)
" لماذا أنت محبوس في هذه الغرفة يا بني ؟! "
3- أعرب ما تحته خط في النص. (1.5 ن)
4- اضبط بالشكل الجملة التالية: (1.5 ن)
" خرجت معك للعب مرتاح البال ".
5- الفقــرة: (3.5 ن)
التلميذ المجتهد هو الذي ينظم وقته ويحسن استغلاله.
- أكتب فقرة (من 6 إلى 8 أسطر)، تبين فيها كيف نظمت وقتك لتحضر للامتحان ؟
النـص:
إن الصحة بهجة الحياة، وإن المرض نقضها، ونحن نعلم أن الصحة متأصلة في الإنسان ولكن المهمل يضيع صحته بإهماله.
والإبتعاد عن أسباب وقوع المرض أهون من معالجته بعد حدوثه، ومن الأقوال الحكيمة « إن درهم وقاية خير من قنطار علاج » فكأن الدينار الذي تنفقه على نظافة جسمك موفر عليك آلاف من الدنانير التي تصبح مضطرا لإنفاقها في ثمن العلاج.
غير ( أننا نشاهد والحسرة ملء قلوبنا أن كثيرا منا مهملون أمر الصحة ) وليت الإنسان مستشير طبيبه قبل أن يزعجه المرض ويصبح طريح الفراش.
الأسئلــة:
1- هات عنوانا مناسبا للنص.
2- ماذا تمنى الكاتب ؟
3- هات مرادف الكلمتين التاليتين ثم وظف كل منهما في جملة من إنشائك:
الحسرة – تنفقه.
4- حول الجملة الموضوعة بين قوسين إلى الجمع المذكر الغائب.
5- إشكل أواخر الكلمات التي تحتها سطر في الجملة التالية:
ومن الأقوال الحكيمة: إن درهم وقاية خير من قنطار علاج.
6- الفقـــرة:
أكتب في بضعة أسطر فقرة تبرز فيها بعض السلوكات التي يجب أن تلتزم بها للمحافظة على صحتك، موظفا إن أو إحدى أخواتها وفعلا مزيدا.
النــص:
قال (الأستاذ) مخاطبا تلاميذه:''يا تلاميذ هناك رجال من أبناء وطنكم يسهرون لتناموا، ويتعبون لتستريحوا، ويبيتون في الظلام لتنعموا بالأمن والسعادة، فهل تعرفون هؤلاء الرجال ؟
إنهم رجال الأمن الذين يقفون بالمرصاد لكل عابث، ويتعقبون كل مجرم، ويحرصون على حياة المواطن، يعملون ليلا ونهارا لإسعاد الأفراد وخدمة الوطن، وتنظيم المرور، والتحقق لمعرفة المعتدي.
إن مهام رجال الأمن عظيمة، وآثارها على المجتمع لا تخفى على أحد، وعليه من واجبنا جميعا مساعدتهم في أداء أعمالهم''.
الأسئلــة: 1) أسئلـة الفهـم: (2ن)
1- استخرج الفكرة الجزئية المناسبة للفقرة الثانية من النص.
2- ضع العلامة (x) أمام الجواب الصحيح: - من مهام رجال الأمن إسعاف المصابين
- من مهام رجال الأمن مكافحة الإجرام
- من مهام رجال الأمن تنظيم المرور
3- أربط بسهم العبارة بمعناها الصحيح: يتعقبون كل مجرم تعني: - يعاقبون المجرم.
- يتتبعون المجرم.
- يحاكمون المجرم. 2
) أسئلـــة اللغـة: (4ن)
1- أعرب الكلمات التي تحتها سطر في النص.
2- لماذا جاءت كلمة الأستاذ الموضوعة بين قوسين في النص مرفوعة ؟
3- استخرج من النص: فعلا مجردا وفعلا مزيدا.
4- هات مضارع وأمر كل فعل من الأفعال التالية: قال – استراح.
5- حول ما يلي إلى المفرد المخاطب ثم الغائب: " من واجبنا أن نعمل على مساعدتهم ".
الوضـعية الإدمــاجية: (4ن)
وقع في حيك حادث مرور خطير، فأسرع رجال الأمن لمعاينته والتحقق فيه.
- صف الحادث، واذكر ما قام به رجال الأمن في فقرة.
الـنص:
عندما يشعر الإنسان بالملل والضجر، يأخذ كتابا ويتفحص ما بين سطوره، فيشعر بسعادة كبيرة تغمر قلبه، وهو يقرأ عن أخبار من سبقوه، وأفكار من حوله.
الكتاب نعم الجليس، فهو ليس كبقية الجلساء، إنه أشبه بالنهر الدافق الذي لا يجف ماؤه فيغترف منه الضمان بلا حدود دون أن ينضب. إن الكتاب مشكاة تضيء الطريق لحاملها.
فاحرص يا تلميذ على اختيار صديقك، وليكن كتابا قيما يبدد الملل عن نفسك، ويغذي فكرك، ويؤنس وحدتك حين لا تجد الصديق المخلص.
الأسئلــــة
I- حول الفهم: 1)هات عنوانا مناسبا للنص.
2) ذكر الكاتب بعض فوائد الكتاب. استخرج من النص ثلاثا منها.
3) اشرح الكلمات التالية ثم وظفها في جمل مفيدة: تغمر – الضمان – المخلص.
II- حول اللغة: 1) أعرب ما تحته خط في النص إعرابا تاما.
2) خاطب بالجملة التالية جماعة الذكور: " فاحرص يا تلميذ على اختيار صديقك "
3) استخرج من النص حسب الجدول:
فعل جامد
فعل مجرد
صفة
..................
..................
..................
4) أشكل العبارة التالية شكلا تاما ولا تنسى الشدة:
" إن الكتاب أشبه بالنهر الدافق الذي لا يجف ماؤه "
III- الوضـعية الإدمـاجية: للمطالعة دور كبير في تغذية الفكر.
- أكتب نصا تبرز من خلاله فوائد المطالعة موظفا إن وأخواتها.
الآن يمكنني أن ألعب
جلس خالد يراجع دروسه في غرفته، فأطلت الشمس من وراء النافدة، وقالت له:'' لماذا أنت محبوس في هذه الغرفة يا بني ؟ إن القراءة والكتابة تتعبان الإنسان. اخرج إلى الحقل، وامرح، والعب في الهواء الطلق، وسأغمرك بأشعتي الدافئة ''، فأجاب خالد دون أن يرفع رأسه:'' دعيني أولا أنجز عملي ''.
بعد هنيهة مر عصفور صغير، وتوقف بالنافدة، وقال لخالد:'' تعال أيها الصديق الصغير، إنني ذاهب إلي الحديقة، وستغني هناك معا، وننشد الأناشيد العذبة ''. فلم يتحرك خالد من مقعده، وأجاب العصفور:'' دعني أفرغ من عملي، فلدي واجب علي إتمامه، فإذا أنهيته، خرجت معك للعب مرتاح البال ''.
لما راجع خالد دروسه، وأنجز واجباته، رتب أدواته، ثم خرج مسرعا إلى الجنينة، فضحكت له الشمس، ومنحته الأشجار ثمارها، وغنت له الأطيار أناشيدها .... فصاح قائلا:
'' الآن يمكنني أن ألعب ''.
الأسئلــــة
1- اشرح المفردتين الآتيتين ثم استعمل كل مفردة في جملة مفيدة: (02 ن)
العذبة – منحته.
2- حول الجملة الآتية إلى جمع المخاطب: (1.5 ن)
" لماذا أنت محبوس في هذه الغرفة يا بني ؟! "
3- أعرب ما تحته خط في النص. (1.5 ن)
4- اضبط بالشكل الجملة التالية: (1.5 ن)
" خرجت معك للعب مرتاح البال ".
5- الفقــرة: (3.5 ن)
التلميذ المجتهد هو الذي ينظم وقته ويحسن استغلاله.
- أكتب فقرة (من 6 إلى 8 أسطر)، تبين فيها كيف نظمت وقتك لتحضر للامتحان ؟
النـص:
إن الصحة بهجة الحياة، وإن المرض نقضها، ونحن نعلم أن الصحة متأصلة في الإنسان ولكن المهمل يضيع صحته بإهماله.
والإبتعاد عن أسباب وقوع المرض أهون من معالجته بعد حدوثه، ومن الأقوال الحكيمة « إن درهم وقاية خير من قنطار علاج » فكأن الدينار الذي تنفقه على نظافة جسمك موفر عليك آلاف من الدنانير التي تصبح مضطرا لإنفاقها في ثمن العلاج.
غير ( أننا نشاهد والحسرة ملء قلوبنا أن كثيرا منا مهملون أمر الصحة ) وليت الإنسان مستشير طبيبه قبل أن يزعجه المرض ويصبح طريح الفراش.
الأسئلــة:
1- هات عنوانا مناسبا للنص.
2- ماذا تمنى الكاتب ؟
3- هات مرادف الكلمتين التاليتين ثم وظف كل منهما في جملة من إنشائك:
الحسرة – تنفقه.
4- حول الجملة الموضوعة بين قوسين إلى الجمع المذكر الغائب.
5- إشكل أواخر الكلمات التي تحتها سطر في الجملة التالية:
ومن الأقوال الحكيمة: إن درهم وقاية خير من قنطار علاج.
6- الفقـــرة:
أكتب في بضعة أسطر فقرة تبرز فيها بعض السلوكات التي يجب أن تلتزم بها للمحافظة على صحتك، موظفا إن أو إحدى أخواتها وفعلا مزيدا.