اختبار الثلاثي الثاني في مادة العلوم الإسلامية
الجزء الأول12ن)
*قال الله تعالى يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ {22}ًٌَُ)سورة البقرة
قال ابن كثير رحمه الله : الخالق لهذه الأشياء هو المستحق للعبادة.
*قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا {43})سورة النساء.
1ـ اشرح الكلمات الآتية: اعبدوا ـ أندادا ـ عابري سبيل.
2 ـ تضمنت الآية الأولى نوعين من أنواع التوحيد أذكرهما مع التعليل من الآية ثم عرفهما.
3 ـ من هو ابن كثير ؟ وما اسم الكتاب الذي اشتهر به ؟ وبماذا تسمي مقولته : (الخالق لهذه.......)؟ما نوعه؟
4 ـ تضمنت الآية الثانية كل أنواع الحكم الوضعي ، استخرجها مع التعليل من الآية.
5 ـ استخرج03 مقاصد من مقاصد الشريعة الإسلامية.(ضرورية ، حاجية، تحسينية)
6 ـ هل الآيتان مكيتان أو مدنيتان ؟ علل.
الجزء الثاني:08 ن.
عن أبي سعيد الخذري رضي الله عنه قال: قال عليه الصلاة والسلام : ( لا تكتبوا عني ، ومن كتب عني غير القرآن فليمحه ) .رواه مسلم
• اشرح هذا الحديث فيما لا يزيد عن 15 سطرا وباختصار شديد وأنت تتحدث عن القرآن والسنة على ضوء ما درست.
الجزء الأول12ن)
*قال الله تعالى يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ {22}ًٌَُ)سورة البقرة
قال ابن كثير رحمه الله : الخالق لهذه الأشياء هو المستحق للعبادة.
*قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا {43})سورة النساء.
1ـ اشرح الكلمات الآتية: اعبدوا ـ أندادا ـ عابري سبيل.
2 ـ تضمنت الآية الأولى نوعين من أنواع التوحيد أذكرهما مع التعليل من الآية ثم عرفهما.
3 ـ من هو ابن كثير ؟ وما اسم الكتاب الذي اشتهر به ؟ وبماذا تسمي مقولته : (الخالق لهذه.......)؟ما نوعه؟
4 ـ تضمنت الآية الثانية كل أنواع الحكم الوضعي ، استخرجها مع التعليل من الآية.
5 ـ استخرج03 مقاصد من مقاصد الشريعة الإسلامية.(ضرورية ، حاجية، تحسينية)
6 ـ هل الآيتان مكيتان أو مدنيتان ؟ علل.
الجزء الثاني:08 ن.
عن أبي سعيد الخذري رضي الله عنه قال: قال عليه الصلاة والسلام : ( لا تكتبوا عني ، ومن كتب عني غير القرآن فليمحه ) .رواه مسلم
• اشرح هذا الحديث فيما لا يزيد عن 15 سطرا وباختصار شديد وأنت تتحدث عن القرآن والسنة على ضوء ما درست.