تبار البكالوريا التّجريبيّ في مادّة اللّغة العربيّة و آدابها
الشعبة : 3آداب و فلسفة – 2009/2011 المدة :4 ساعات و نصف
عالج موضوعا واحدا على الخيار:
الموضوع الأول:
قال الشّاعر السّوريّ سليمان العيسى في قصيدته "ملحمة الجزائر":
1- روعة الجُرْحِ فوق ما يحْمِلُ اللّفْــ ظُ ، ويقْوَى عليه إعْصارُشـاعـرْ
2- ما عَسَانِي أقولُ ؟ و الشّاعِرُ الرَّشَـا شُ ، و المـدفَع ُ الخَطِيبُ الهـادرْ
3- ما عساني أقولُ ؟و النّار لم تَلْـــ ـفَحْ جَبيني هناك ،و الثّـأْرُ دَائِـرْ
4- ودويُّ الرّشاش(لمْ يخْتَرِقْ سَمْـــ ـعي)، ويسْكُبْ في جانِحَيَّ المشاعرْ
5- لمْ أدُقْ نشْـوة الكميـن يُــدوّي فإذا السّـفْح لِلّصُـوص مقـابرْ
6- ألف عذر، يا ساحـة المجْـدِ، يا أرْ ضِـي التّي (لمْ أضمَّها )، يـا جزائرْ
7- بيـديْكِ المصيرُ، فاقْتَـلِعي اللّيْــ ــَل وصُوغِيه دافِقَ النُّور، بـاهـرْ
8-يا قلاع الطُّغـاة، قد نفضَ العِمْــ ــلاقُ عن حفْنِه عُصًور الضَّبـابَ
9- أمّـة ظنــَّها الطُّغاة اضمحلّـتْ و تـلاشَتْ وراء ألـفِ حِـجـاَبْ
10-مَـنْ أحالَ الجِبـَالَ براكيـــ ـنَ و جُـدْرانَ مـعْقِـلٍ غـلاَّبِ
11- إنّـها أمَّتي .. تشـدُّ جناحيــ ــها فوجه التاريخ فجر انقـلاب
12- عظمت صيحـة الفداء وعـزَّتْ أن تـوارى في دامـس الظّـلمـاءِ
13- هي في غـضْبة الملايين تـهـوي فـوق جـلاّدهــا سيـاط ازدراءِ
14- وَهِمَ المجرمون لن يطفئـوا الشـ ـمس بإرهـاب غيـْمـةٍ سـوداءِ
15- تتـحدّاهـم السّجينة بالصَّمـ ـتِ رَهِيبـًا، و الـبسمـةِ الزّهراءِ
16- تتـحدّاهـمْ صُخُورُكِ يـا "أوْ راسُ" أن يوقِـفُـوا زئيـرَ القَضـاءِ
""الأسئـــــــــــــــلة"" :
أ – البناء الفكريّ :
1. .أيّ جرح يقصد الشّاعر و ما موقفه منه ؟ علّل من النّصّ
2. يكشف الاستفهام في البيتين (2-3)عن الحالة النّفسيّة للشّاعر، ماهي ؟ و ما سببها ؟ علّل من النّصّ .
3. -لـــمَ يعتذر الشّاعر ؟ علّل من النّصّ .
4. .ما نزعة الشّاعر ؟ علّل لإجابتك بقرينتين لغويّتين دالّتين .
5. مجّد الشّاعر بطولات الجزائرو شعبها موظّفا بعض الرّموز . اذكر أربعة منها مبيّنادلالاتها .
6. ما اللّون الشّعريّ الّذي تنتمي إليه الأبيات ؟ علّل .
ب – البناء اللّغوي :
1. تنوّعت الأساليب الإنشائيّة في القصيدة ، بم تفسّر ذلك ؟ مثّل بثلاثة أساليب مختلفة ، مبيّنا الغرض البلاغيّ
2. في البيت السّابع صورة بيانيّة ، حدّدها و اشرحها مبيّنا نوعها و بلاغتها .
3. أعرب ما تحته خط إعراب كلمات و مابين قوسين إعراب جمل
4. قطع البيت الأول من القصيدة وسمّ بحره .
جـ- التقويم النقدي :
النّص يعكس بعض مظاهر التّجديد شكلا و مضمونا . استخرج مظهرين لكلّ منهما مع التّوضيح .
الشعبة : 3آداب و فلسفة – 2009/2011 المدة :4 ساعات و نصف
عالج موضوعا واحدا على الخيار:
الموضوع الأول:
قال الشّاعر السّوريّ سليمان العيسى في قصيدته "ملحمة الجزائر":
1- روعة الجُرْحِ فوق ما يحْمِلُ اللّفْــ ظُ ، ويقْوَى عليه إعْصارُشـاعـرْ
2- ما عَسَانِي أقولُ ؟ و الشّاعِرُ الرَّشَـا شُ ، و المـدفَع ُ الخَطِيبُ الهـادرْ
3- ما عساني أقولُ ؟و النّار لم تَلْـــ ـفَحْ جَبيني هناك ،و الثّـأْرُ دَائِـرْ
4- ودويُّ الرّشاش(لمْ يخْتَرِقْ سَمْـــ ـعي)، ويسْكُبْ في جانِحَيَّ المشاعرْ
5- لمْ أدُقْ نشْـوة الكميـن يُــدوّي فإذا السّـفْح لِلّصُـوص مقـابرْ
6- ألف عذر، يا ساحـة المجْـدِ، يا أرْ ضِـي التّي (لمْ أضمَّها )، يـا جزائرْ
7- بيـديْكِ المصيرُ، فاقْتَـلِعي اللّيْــ ــَل وصُوغِيه دافِقَ النُّور، بـاهـرْ
8-يا قلاع الطُّغـاة، قد نفضَ العِمْــ ــلاقُ عن حفْنِه عُصًور الضَّبـابَ
9- أمّـة ظنــَّها الطُّغاة اضمحلّـتْ و تـلاشَتْ وراء ألـفِ حِـجـاَبْ
10-مَـنْ أحالَ الجِبـَالَ براكيـــ ـنَ و جُـدْرانَ مـعْقِـلٍ غـلاَّبِ
11- إنّـها أمَّتي .. تشـدُّ جناحيــ ــها فوجه التاريخ فجر انقـلاب
12- عظمت صيحـة الفداء وعـزَّتْ أن تـوارى في دامـس الظّـلمـاءِ
13- هي في غـضْبة الملايين تـهـوي فـوق جـلاّدهــا سيـاط ازدراءِ
14- وَهِمَ المجرمون لن يطفئـوا الشـ ـمس بإرهـاب غيـْمـةٍ سـوداءِ
15- تتـحدّاهـم السّجينة بالصَّمـ ـتِ رَهِيبـًا، و الـبسمـةِ الزّهراءِ
16- تتـحدّاهـمْ صُخُورُكِ يـا "أوْ راسُ" أن يوقِـفُـوا زئيـرَ القَضـاءِ
""الأسئـــــــــــــــلة"" :
أ – البناء الفكريّ :
1. .أيّ جرح يقصد الشّاعر و ما موقفه منه ؟ علّل من النّصّ
2. يكشف الاستفهام في البيتين (2-3)عن الحالة النّفسيّة للشّاعر، ماهي ؟ و ما سببها ؟ علّل من النّصّ .
3. -لـــمَ يعتذر الشّاعر ؟ علّل من النّصّ .
4. .ما نزعة الشّاعر ؟ علّل لإجابتك بقرينتين لغويّتين دالّتين .
5. مجّد الشّاعر بطولات الجزائرو شعبها موظّفا بعض الرّموز . اذكر أربعة منها مبيّنادلالاتها .
6. ما اللّون الشّعريّ الّذي تنتمي إليه الأبيات ؟ علّل .
ب – البناء اللّغوي :
1. تنوّعت الأساليب الإنشائيّة في القصيدة ، بم تفسّر ذلك ؟ مثّل بثلاثة أساليب مختلفة ، مبيّنا الغرض البلاغيّ
2. في البيت السّابع صورة بيانيّة ، حدّدها و اشرحها مبيّنا نوعها و بلاغتها .
3. أعرب ما تحته خط إعراب كلمات و مابين قوسين إعراب جمل
4. قطع البيت الأول من القصيدة وسمّ بحره .
جـ- التقويم النقدي :
النّص يعكس بعض مظاهر التّجديد شكلا و مضمونا . استخرج مظهرين لكلّ منهما مع التّوضيح .