بقلم: أحمد صلاح
جَرِّب أن تدعو مجموعةً من الطلبة إلى حلقة مسجدية في وقت مناسب للجميع، ثم جَرِّب أن تدعو نفس المجموعة لندوة أو محاضرة في جوٍّ هادئ، ثم جَرِّب أن تدعو المجموعة نفسها إلى رحلة شاطئية.
ستكتشف ببساطة أنه رغم أن الرحلة أكثر مشقةً وأكثر كلفةً بالنسبة للطلبة، إلا أن نسبة الإقبال عليها ستكون أشد، وسيكون الالتزام بها أكثر، وسيكون رد فعلها التربوي على الطلبة أقوى وأعمق.
كل ذلك يجعلنا نقتنع بسهولة بأهمية الرحلة كوسيلة دعوية خطيرة، بما لها من تلبية لرغبة الطلبة في الترويح عن النفس مع أصدقائهم، وكسر حاجز الملل المكاني بالرغبة في رؤية أماكن جديدة، وتحقيق أمل دائم لديهم طوال العام برؤية الشاطئ والسباحة.
وهذا بلا شك سيجعلنا نتوقف برهة عند الرحلة كوسيلة دعوية ينبغي أن يزداد اهتمامنا بها أكثر من ذلك، خصوصًا في الإجازة الصيفية، وألا نستسلم دومًا لمشقة إعداد الرحلة وكلفتها.. إلخ.
أهمية الرحلة:
1- وسيلة فعَّالة لجذب أعداد أكبر وتعرفها على مبادئ الإسلام في إطار مُحبَّب لهم.
2- تغيير الفكرة الشائعة والراسخة عند الطلبة، وهي أن الإسلام ضد الترفيه أو أنه على الأقل لا يستقيم مع مبدأ الترفيه، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "روحوا عن القلوب ساعة".
3- تغيير الفكرة الشائعة والراسخة لدى الطلبة، وهي أن الترفيه وخصوصًا رحلات الشواطئ مرتبط حتمًا بالمعصية.
4- تحقيق التقارب والتآلف بين المشرف والطلبة من ناحية، وبين الطلبة وبعضهم البعض من ناحية أخرى، وهو ما سيكون له أثره الكبير على العملية الدعوية فيما بعد.
5- كشف بعض السلوكيات الحقيقية للأفراد، والتي لا تنكشف إلا في مواقف الحياة العادية.
6- السفر له فوائده التربوية في اكتساب خبرات جيدة في الحياة، يحتاجها أيُّ شابٍّ في حياته. يقول الشافعيُّ رحمه الله:
تغرّب عن الأوطان في طلب العلى وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تفرّج همٍّ واكتساب معيشة وعلم وآداب وصحبة ماجد !
7- وسيلة عملية للتربية على أخلاق إسلامية هامة مثل: الانضباط، والتعاون، والإيثار، والأخوة.
كيف تخطط للرحلة؟
بدون التخطيط لا ينجح عمل، وبدونه يصبح العمل عشوائيًّا بلا هدف، ولكي تخطط لرحلة جيدًا ينبغي أن تراعي ما يأتي:
1- حدِّد نوع الرحلة (ترفيهية- تربوية- تعليمية- دعوية- كشفية- قمرية - عبادية (حج- عمرة- زيارة المدينة النبوية).. إلخ.
2- حدِّد أهداف الرحلة بناءً على نوعها.
3- أعد ميزانية الرحلة والتي ستجمع بالطبع من اشتراكات الأعضاء.
4- اتفق على وسيلة الانتقال، وانتقائها بعناية، والتأكد من قدرتها على السفر المريح دون أعطال، فأعطال وسيلة المواصلات تترك انطباعات سيئة جدًّا حتى ولو كانت الرحلة ناجحة.
5- أعد برنامج الرحلة (الترفيهي- الثقافي- الأنشطة التربوية) والتي تتضمن الآتي:
أولاً: برنامج الطريق (ذهابًا وإيابًا).
وهو برنامج هدفه إشغال وقت الذهاب والإياب بما يفيد، والتغلب على الهرج وحالات الشغب المحتملة، والتصرفات الفردية التي ربما تتعارض مع أهداف الرحلة أو الأخلاق العامة، ومن المقترح أن يشتمل البرنامج على:
أ- قراءة الأذكار.
ب- المسابقات السريعة.
ت- الأناشيد.
ث- مواقف وألغاز للتفكير.
ج- قصص شخصية عن مواقف صعبة في الحياة أو عن حكايات الالتزام.
ثانيًا: البرنامج الرئيسي ويشمل:
أ- الأنشطة الرياضية والترفيهية (نزول البحر- مباريات الكرة- السمر).
ب- المحاضرات وورش العمل.
ملاحظات:
1- يراعى اختيار مكان جيد بحيث يكون مناسبًا للَّعب، وفي حالة الشاطئ يُراعى أن تكون مياه البحر جيدة، ويكون غير مزدحم نوعًا ما، ويتمتع بدرجة معقولة من الخدمات.
2- من المشكلات الدائمة في الرحلات، ضياع بعض المقتنيات مثل: أجهزة المحمول، والساعات أو الأحذية، لذا ينبغي تخصيص أشخاص للحراسة بالتناوب.
3- ينبغي تقسيم الأفراد إلى مجموعات، بحيث يكون كل مشرف مسئولاً عن مجموعة يتابعها ويرتبط بها ويحل مشكلاتها.
4- إذا كان تناول الطعام جماعيًّا، ينبغي أن يقسم الطعام بعناية، ويسمح في نفس الوقت بالشراء الحر كلٌّ من ماله الخاص.
5- يراعي مشرف المجموعة أن يرتبط بأفراد مجموعته جيدًا؛ كي يستمر تواصله الدعوي معهم بعد الرحلة.
6- يراعى اصطحاب بعض أدوات الإسعافات الأولية مثل: الشاش، والقطن، والمطهر، ولاصق (بلاستر)، وأقراص المطهرات المعوية، والمغص.
بعد الرحلة:
لا بد من متابعة شخصيات بعينها لفتت الانتباه في الرحلة بتفاعلها أو موهبة خاصة بها أو ثقافتها، والتواصل مع هذه الشخصيات وفق برنامج محدد.
نموذج لبرنامج رحلة شاطئية لمدة يوم واحد
1- التجميع.
2- برنامج السيارة.
أ- دعاء الركوب.
ب- كلمة عن النية 3 ق.
ت- أذكار الصباح.
ث- أناشيد.
ج- مسابقات ثقافية.
ح- مواهب 20 ق.
خ- فقرة حرة 15 ق.
3- الوصول للمكان وتقسيم مجموعات مع مشرفي الرحلة، وإعلان التنبيهات بالتزام كلِّ فرد بمجموعته حرصًا عليهم.
4- نزول البحر (مع التذكير بدعاء النزول)، مع مراعاة أن يكون كلُّ مشرف مع مجموعته "3 ساعات".
ملحوظة:
من الممكن أن تقام مباريات الكرة في نفس توقيت نزول البحر لمن شاء اختصارًا للوقت، وكذلك تناول الطعام.
6- صلاتا الظهر والعصر جمع تأخير20- 30 ق.
7- محاضرة أو مدارسة20-30 ق.
صلاتا المغرب والعشاء جمع تقديم 30 ق.
8- سمر 30 ق.
9- ختام.
10- العودة: (نفس برنامج الذهاب)، مع أخذ الآراء حول الرحلة، وعقد اتفاقات لاستمرار الاتصال بين كلِّ مشرف ومجموعته.
جَرِّب أن تدعو مجموعةً من الطلبة إلى حلقة مسجدية في وقت مناسب للجميع، ثم جَرِّب أن تدعو نفس المجموعة لندوة أو محاضرة في جوٍّ هادئ، ثم جَرِّب أن تدعو المجموعة نفسها إلى رحلة شاطئية.
ستكتشف ببساطة أنه رغم أن الرحلة أكثر مشقةً وأكثر كلفةً بالنسبة للطلبة، إلا أن نسبة الإقبال عليها ستكون أشد، وسيكون الالتزام بها أكثر، وسيكون رد فعلها التربوي على الطلبة أقوى وأعمق.
كل ذلك يجعلنا نقتنع بسهولة بأهمية الرحلة كوسيلة دعوية خطيرة، بما لها من تلبية لرغبة الطلبة في الترويح عن النفس مع أصدقائهم، وكسر حاجز الملل المكاني بالرغبة في رؤية أماكن جديدة، وتحقيق أمل دائم لديهم طوال العام برؤية الشاطئ والسباحة.
وهذا بلا شك سيجعلنا نتوقف برهة عند الرحلة كوسيلة دعوية ينبغي أن يزداد اهتمامنا بها أكثر من ذلك، خصوصًا في الإجازة الصيفية، وألا نستسلم دومًا لمشقة إعداد الرحلة وكلفتها.. إلخ.
أهمية الرحلة:
1- وسيلة فعَّالة لجذب أعداد أكبر وتعرفها على مبادئ الإسلام في إطار مُحبَّب لهم.
2- تغيير الفكرة الشائعة والراسخة عند الطلبة، وهي أن الإسلام ضد الترفيه أو أنه على الأقل لا يستقيم مع مبدأ الترفيه، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "روحوا عن القلوب ساعة".
3- تغيير الفكرة الشائعة والراسخة لدى الطلبة، وهي أن الترفيه وخصوصًا رحلات الشواطئ مرتبط حتمًا بالمعصية.
4- تحقيق التقارب والتآلف بين المشرف والطلبة من ناحية، وبين الطلبة وبعضهم البعض من ناحية أخرى، وهو ما سيكون له أثره الكبير على العملية الدعوية فيما بعد.
5- كشف بعض السلوكيات الحقيقية للأفراد، والتي لا تنكشف إلا في مواقف الحياة العادية.
6- السفر له فوائده التربوية في اكتساب خبرات جيدة في الحياة، يحتاجها أيُّ شابٍّ في حياته. يقول الشافعيُّ رحمه الله:
تغرّب عن الأوطان في طلب العلى وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تفرّج همٍّ واكتساب معيشة وعلم وآداب وصحبة ماجد !
7- وسيلة عملية للتربية على أخلاق إسلامية هامة مثل: الانضباط، والتعاون، والإيثار، والأخوة.
كيف تخطط للرحلة؟
بدون التخطيط لا ينجح عمل، وبدونه يصبح العمل عشوائيًّا بلا هدف، ولكي تخطط لرحلة جيدًا ينبغي أن تراعي ما يأتي:
1- حدِّد نوع الرحلة (ترفيهية- تربوية- تعليمية- دعوية- كشفية- قمرية - عبادية (حج- عمرة- زيارة المدينة النبوية).. إلخ.
2- حدِّد أهداف الرحلة بناءً على نوعها.
3- أعد ميزانية الرحلة والتي ستجمع بالطبع من اشتراكات الأعضاء.
4- اتفق على وسيلة الانتقال، وانتقائها بعناية، والتأكد من قدرتها على السفر المريح دون أعطال، فأعطال وسيلة المواصلات تترك انطباعات سيئة جدًّا حتى ولو كانت الرحلة ناجحة.
5- أعد برنامج الرحلة (الترفيهي- الثقافي- الأنشطة التربوية) والتي تتضمن الآتي:
أولاً: برنامج الطريق (ذهابًا وإيابًا).
وهو برنامج هدفه إشغال وقت الذهاب والإياب بما يفيد، والتغلب على الهرج وحالات الشغب المحتملة، والتصرفات الفردية التي ربما تتعارض مع أهداف الرحلة أو الأخلاق العامة، ومن المقترح أن يشتمل البرنامج على:
أ- قراءة الأذكار.
ب- المسابقات السريعة.
ت- الأناشيد.
ث- مواقف وألغاز للتفكير.
ج- قصص شخصية عن مواقف صعبة في الحياة أو عن حكايات الالتزام.
ثانيًا: البرنامج الرئيسي ويشمل:
أ- الأنشطة الرياضية والترفيهية (نزول البحر- مباريات الكرة- السمر).
ب- المحاضرات وورش العمل.
ملاحظات:
1- يراعى اختيار مكان جيد بحيث يكون مناسبًا للَّعب، وفي حالة الشاطئ يُراعى أن تكون مياه البحر جيدة، ويكون غير مزدحم نوعًا ما، ويتمتع بدرجة معقولة من الخدمات.
2- من المشكلات الدائمة في الرحلات، ضياع بعض المقتنيات مثل: أجهزة المحمول، والساعات أو الأحذية، لذا ينبغي تخصيص أشخاص للحراسة بالتناوب.
3- ينبغي تقسيم الأفراد إلى مجموعات، بحيث يكون كل مشرف مسئولاً عن مجموعة يتابعها ويرتبط بها ويحل مشكلاتها.
4- إذا كان تناول الطعام جماعيًّا، ينبغي أن يقسم الطعام بعناية، ويسمح في نفس الوقت بالشراء الحر كلٌّ من ماله الخاص.
5- يراعي مشرف المجموعة أن يرتبط بأفراد مجموعته جيدًا؛ كي يستمر تواصله الدعوي معهم بعد الرحلة.
6- يراعى اصطحاب بعض أدوات الإسعافات الأولية مثل: الشاش، والقطن، والمطهر، ولاصق (بلاستر)، وأقراص المطهرات المعوية، والمغص.
بعد الرحلة:
لا بد من متابعة شخصيات بعينها لفتت الانتباه في الرحلة بتفاعلها أو موهبة خاصة بها أو ثقافتها، والتواصل مع هذه الشخصيات وفق برنامج محدد.
نموذج لبرنامج رحلة شاطئية لمدة يوم واحد
1- التجميع.
2- برنامج السيارة.
أ- دعاء الركوب.
ب- كلمة عن النية 3 ق.
ت- أذكار الصباح.
ث- أناشيد.
ج- مسابقات ثقافية.
ح- مواهب 20 ق.
خ- فقرة حرة 15 ق.
3- الوصول للمكان وتقسيم مجموعات مع مشرفي الرحلة، وإعلان التنبيهات بالتزام كلِّ فرد بمجموعته حرصًا عليهم.
4- نزول البحر (مع التذكير بدعاء النزول)، مع مراعاة أن يكون كلُّ مشرف مع مجموعته "3 ساعات".
ملحوظة:
من الممكن أن تقام مباريات الكرة في نفس توقيت نزول البحر لمن شاء اختصارًا للوقت، وكذلك تناول الطعام.
6- صلاتا الظهر والعصر جمع تأخير20- 30 ق.
7- محاضرة أو مدارسة20-30 ق.
صلاتا المغرب والعشاء جمع تقديم 30 ق.
8- سمر 30 ق.
9- ختام.
10- العودة: (نفس برنامج الذهاب)، مع أخذ الآراء حول الرحلة، وعقد اتفاقات لاستمرار الاتصال بين كلِّ مشرف ومجموعته.