السند : تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات العلمية في فقدان الوطن لإمكانيات هذه الكفاءات العلمية والفكرية والتربوية التي أنفقت على تعليمها وإعدادها أموال وجهود كبيرة ، حيث تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم ، وإبطاء حركة التنمية وإضعافها ، والى إبطاء عملية الإنتاج العلمي والتكنولوجي .
لقد تزايدت هجرة العقول العربية في العقود الأخيرة لا سباب كثيرة ، منها عدم توفير الظروف المادية والاجتماعية التي تؤمّن مستوى لائقا من العيش ، بالإضافة إلى ضعف الاهتمام بالبحث العلمي، وعدم وجود مراكز البحث العلمي المطلوبة ، إلى جانب المشاكل السياسية والاجتماعية ، وعدم الاستقرار الذي تعاني منه أقطار ( تعرف باسم العالم الثالث ) .
تقدر خسارة العرب بسبب هجرة العقول العربية سنويا بأموال طائلة ، ففي الوقت الذي تدفع فيه الأوضاع المعيشية والعلمية والاجتماعية إلى هجرة الأدمغة العربية ، نجد دول الغرب والولايات المتحدة تسعى لاستقطاب هذه الأدمغة من خلال تقديم الإغراءات المادية والحياتية الكبيرة ، لكي توظفها في البحث العلمي والصناعي، وتأتي الولايات المتحدة في مقدمة هذه الدول التي تسعى بجميع الوسائل ( أن تحتفظ) باللامعين من العقول الأجنبية المتخرجة من جامعاتها ، ومنها تيسير الحصول على بطاقة إقامة للمتخرجين في الثقافة العالية.
ينبغي أن تتفطن دول العالم الثالث لهذه المعضلة الخطيرة عوض( أن تبقى) تتفرج ، وذلك بتوفير الظروف الملائمة لهذه الكفاءات والاهتمام بالبحث العلمي وإعطائه الأولوية .
الأسئلة
البناء الفكري :
06 نقاط 1 – ذكر الكاتب عدة أسباب لهجرة الكفاءات . عدد ثلاثة منها .
2 - ماهي النتائج الخطيرة لهجرة هذه الكفاءات ؟
3 - هات مرادف الكلمات التالية : استقطاب – الإغراءات – تيسير
البناء اللغوي :
04 نقاط 1 – أعرب ما تحته خط اعراب مفردات ومابين قوسين اعراب جمل
2 – استخرج من النص جملة حالية .
3 - « من يرد استثمار الكفاءات فعليه أن يوفّر لها الظروف الملائمة»
- حدّد عناصر الشرط ثم اذكر وظيفة جملة الجواب .
البناء الفني :
02 نقطتان 1 – حدّد نوع النمط الغالب على النص
2 – استخرج من الفقرة الأولى صورة بيانية واشرحها
الوضعية الاجتماعية
08 نقاط « أمين إطار جزائري كُفء سافر إلى الخارج ، واستبدّ به الحنين إلى وطنه فتجاذبته قوتــــــــــــــــان : قوة المكوث في ديار الهجرة ، وقوة العودة إلى الوطن»
- التعليمة : اكتب فقرة من عشرة اسطر ، تترجم فيها الحوار الداخلي بين أمين
ونفسه ، موظّفا أسلوب الشرط ، الجملة الحالية . الجملة النعتية .
لقد تزايدت هجرة العقول العربية في العقود الأخيرة لا سباب كثيرة ، منها عدم توفير الظروف المادية والاجتماعية التي تؤمّن مستوى لائقا من العيش ، بالإضافة إلى ضعف الاهتمام بالبحث العلمي، وعدم وجود مراكز البحث العلمي المطلوبة ، إلى جانب المشاكل السياسية والاجتماعية ، وعدم الاستقرار الذي تعاني منه أقطار ( تعرف باسم العالم الثالث ) .
تقدر خسارة العرب بسبب هجرة العقول العربية سنويا بأموال طائلة ، ففي الوقت الذي تدفع فيه الأوضاع المعيشية والعلمية والاجتماعية إلى هجرة الأدمغة العربية ، نجد دول الغرب والولايات المتحدة تسعى لاستقطاب هذه الأدمغة من خلال تقديم الإغراءات المادية والحياتية الكبيرة ، لكي توظفها في البحث العلمي والصناعي، وتأتي الولايات المتحدة في مقدمة هذه الدول التي تسعى بجميع الوسائل ( أن تحتفظ) باللامعين من العقول الأجنبية المتخرجة من جامعاتها ، ومنها تيسير الحصول على بطاقة إقامة للمتخرجين في الثقافة العالية.
ينبغي أن تتفطن دول العالم الثالث لهذه المعضلة الخطيرة عوض( أن تبقى) تتفرج ، وذلك بتوفير الظروف الملائمة لهذه الكفاءات والاهتمام بالبحث العلمي وإعطائه الأولوية .
الأسئلة
البناء الفكري :
06 نقاط 1 – ذكر الكاتب عدة أسباب لهجرة الكفاءات . عدد ثلاثة منها .
2 - ماهي النتائج الخطيرة لهجرة هذه الكفاءات ؟
3 - هات مرادف الكلمات التالية : استقطاب – الإغراءات – تيسير
البناء اللغوي :
04 نقاط 1 – أعرب ما تحته خط اعراب مفردات ومابين قوسين اعراب جمل
2 – استخرج من النص جملة حالية .
3 - « من يرد استثمار الكفاءات فعليه أن يوفّر لها الظروف الملائمة»
- حدّد عناصر الشرط ثم اذكر وظيفة جملة الجواب .
البناء الفني :
02 نقطتان 1 – حدّد نوع النمط الغالب على النص
2 – استخرج من الفقرة الأولى صورة بيانية واشرحها
الوضعية الاجتماعية
08 نقاط « أمين إطار جزائري كُفء سافر إلى الخارج ، واستبدّ به الحنين إلى وطنه فتجاذبته قوتــــــــــــــــان : قوة المكوث في ديار الهجرة ، وقوة العودة إلى الوطن»
- التعليمة : اكتب فقرة من عشرة اسطر ، تترجم فيها الحوار الداخلي بين أمين
ونفسه ، موظّفا أسلوب الشرط ، الجملة الحالية . الجملة النعتية .