alhdhd45 الأربعاء 23 مايو 2012 - 18:55
مُساهمةموضوع: اللغة العربية الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 9:37 pm
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
المجمع المدرسي الجديد عين بوزيان السنة الخامســة ابتدائي
نشاط دعم
نصائح مغترب
قال مغترب متحدثاً لطفل قريب له في العاشرة من عمره زاره في مهجره : " لا تعجب مما تشاهد هنا ، فإنك حيث توجهت ، و أينما حلَلْت ، سترى مشاريع جبارة ، طالَما تمنيت أنْ تراها ، حينما كنت تسمع الإذاعات تتكلَّم عنها ، و عما توصل إليه علماء هذه البلاد من اختراعات ، قلَّما تره لها نظيرًا ثم تابع كلامه قائلاً له : لا تكن مثل غيرك ممن زاروا هذه البلاد يكتفون بالْحديث عما رأوا .
بل كن يا غلام ممن يصنع مثلهم، و قُل في نفسك: " إلاَم نظلُّ نحن متأخرين، و العالَم يتقدم ؟، فهذا سيدفعك إلَى العمل على تحسين بلدك إن شاء الله "
عن إبراهيم الغريب بتصرف .
أسئلة الفهم :
1 - ما معنى هذه الْعبارة:" لا تكن مثل غيرك ممن زا روا هذه الْبلاد يكتفون بالْحديث عما رأَوا،بلْ كن يا غلام ممن يصنع مثلهم "؟
2 - و ّ ظف الكلمات التالية في جمل من عندك: مهجر – جبارة – حلَلْت.
3. استخرج من النص مرادف الكلمات التالية : تندهش – مثيل – متخلّفين.
أسئلة الّلغة :
1 - وردت في النص كلمة:" بلدك " مجرورةً ، ما سبب ذلك ؟
2 - انقل الْجملة التالية ُثم ُاشكلها شكلاً تاما : " سترى مشاريع جبارة " .
3 - علّل سبب حذف الألف من الكلمة اّلتي تحتها خطّ: إلاَم نظلّ متأخرين... ؟ "
4. هات جمع الكلمات التالية: إذاعة – عالم – الّذي.
5. صرف الفعل " زار " في المضارع مع الضمائر التالية : أنا – هم – أنت – أنتما.
الوضعية الإدماجية :
ذهب أخوك أو أحد أقاربك مهاجرًا إلَى بلاد أجنبية ظنا منه أنه سيجد العمل و الْحياة السعيدة فإذا به يجد الْحياة التعيسة و البطالة.
حرر رسالةً ( من 12 سطرًا ) إلَى التلاميذ الّذين هم في مثل سنك تحثّهم فيها على حب الوطن و أهمية بنائه مو ظفا: الأمر، النداء، فعلا مهموزًا.
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
المجمع المدرسي الجديد عين بوزيان السنة الخامســة ابتدائي
نشاط دعم
السند :
يقصد محبو الرياضة الشتوية مراكز التزّلج في الْجبال العالية ؛ و ما إن يصلوا حتى يتوزعوا بين التلال
و القمم.فهنا ركبوا زحافاتهم على التلالِ القليلة الارتفاع .
و هناك محترفو التزّلج، و قد صعدوا إلَى القمم العالية متمسكين بجبال المصعد الكهربائي. فهم يستعدون لينزلوا الْمنحدر بسرعة عجيبة، مظهرين مهارتهم في السباق كي يثبتوا جدارتهم و ينالوا إعجاب المشاهدين. وحين يصفو الْجو ، تسطع الشمس فتحرق الرؤوس و تنعكس على الثّلج فتبهر العيون . أما معتمرو القبعات و واضعو النظّارات الْملونة فلا يبالون.أما سائقو السيارات فكثيرًا ما يخافون العودة عند الْمساء لكثرة الضباب الّذي يلف الْجبل و الوادي معاً . لذلك ما إنْ تدنو الشمس من الْمغيب حتى يسرِعوا هرباً من الانزلاق.
عن مبادئ الّلغة بالملاحظة و التطبيق " بتص رف ".
أسئلة الفهم:
1 - مم يخاف سائقو السيارات عند العودة في الْمساء ؟
2 - وظف الكلمات التالية في جمل مفيدة من عندك: يتوزعوا – محترفو – تبهر.
3 - هات من النص أضداد كلّ كلمة من الكلمات التالية : كارهو – تبتعد - الْمنخفضة.
أسئلة اللغة :
1 - أعرب ما تحته خطّ في النص.
2 - استخرج من النص فعلاً مضارعا منصوبا ِبحذف النون .
3 - صنف الكلمات التالية حسب مكاِنها المناسب من الْجدول:تدنو– الرؤوس– تنعكس– تسطع–السيارات.
فعل صحيح فعل مزيد جمع مؤنث سالم جمع تكسير
...................... .................... ....................... ........................
فعل صحيح فعل مزيد جمع مؤنث سالم جمع تكسير
4. علّل سبب رسم الْهمزة ذا الشكل في الكلمتين التاليتين : سائقو – الرؤوس .
5. ما نوع الْهمزة في كلمة : الانزلاق ؟
الوضعية الإدماجية :
لا شك في أنك تمارس رياضةً معينةً كانت هي الْمفضلة عندك دونَ الرياضات الأخرى.
اكتب فقرة ( من 10 أسطرٍ ) تبين فيها الرياضة الْمفضلة لديك و سبب اختيارك َلها موظفًا:جمع مذكّر
سالما مضافًا حذفت منه النون ، جملةً تعجبية ، همزةً على الواو في وسط الكلمة.
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
المجمع المدرسي الجديد عين بوزيان السنة الخامســة ابتدائي
نشاط دعم
السند:
كانت الْمنافسة شديدة بين الفريقين، فما إنْ بدأت الْمباراة و قَذْف الْحكَم بالكرة حتى اندفع أسامُة، رئيس فريقنا و انفرد ِبها فمرةً يقذفها في الْهواء، و مرة يدفعها برجله القوية...
و تِبعه أحد لاعِبي الفريق الآخر، وكان قَزمة، و لكنه سريع قوي ؛ فاقترب حتى صار على بعد خطوة منه؛ غير أنَّ أسامة قَفَز في الْهواء قفزة رائعة ، و بضربة واحدة من رجله اليمنى جعل الكرة تنقض على الْهدف انقضاض الصاعقة ، و لا تجدي محاولة حارس الْمرمى نفعاً ، لأنَّ الْمسكين عثَر عْثرةً قوية فسقَطَ على الرأس و صار ضحكَةً للجميع .
إنَّ لعبة كرة القدم ُلعبة شيقة، َلها هواة و مشجعون كُثُر منهم قُضاةٌ و أطباء و أساتذة مشهورون، فهل تحب أنت كرةَ القدم ؟
عن الفريد في القواعد الحديثة .
أسئلة الفهم :
1. - لماذا لم يفلح الحارس في صد الكرة ؟
2. - وظف الكلمات التالية في جمل من إنشائك: شيقة – انقض – عثَر.
3. - هات مرادف الكلمات التالية : قزمة – هواة- مشهورون.
أسئلة الّلغة :
1. - وردت في النص كلمة "قفزةً" منصوبةً، فما سبب ذلك ؟
2. - أعرب ما تحته خطٌّ في النص.
3. ُ - انُقل الجدول ثم ُاكْتب نوع الفعل و نوع الجمع في المكان المناسب:
..................... ...................... ....................... ........................
سقط أساتذة الوطنِي بدأت
4. - استخرج من النص جمع مذكّر سالماً حذفَت منه النون ، مبينا سبب الحذف.
5. - استخرج من النص جمع الكلمتين التاليتين: القاضي ، طبيب.
الوضعية الإدماجية :شاهدت مباراة قدمٍ ، فلَمحت نجمك المفضل يراوغ المدافعين و يسجل هدفاً، وهو يلعب مباراة حاسمةً.
ابن في فقرة (من 12 سطرًا) وصف المباراة الّتي أداها هذا النجم مو ّظفاً: جملة استفهامية و تعجبية، فعلا ناقصاً،أداة استفهامٍ دخل عليها حرف جر.
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
المجمع المدرسي الجديد عين بوزيان السنة الخامســة ابتدائي
نشاط دعم
السند :
جلس أمين يقرأ دروسه في غرفته، و بعد قليل أطّلت عليه الشمس من وراء زجاج النافذة و قالت له:" لماذا تجلس في الغرفة يا أمين ؟! إنَّ القراءة والكتابة تتعب الإنسان. فاخرج إلَى الحديقة،والعب تحت أشعتي الذّهبية ". َلمتحرك هذه الكلمات التلميذ النجيب، بل أجاب الشمس من غير أن يرفع رأسه ليراها: " سأنهِي عملي أولا، ُثم أخرج إلَى اللّعب ".و بعد قليل حطّ عصفور على النافذة و قال لأمين:" تعالَ إلَى الْحقل و الْعب معنا نحن العصافير في هذا ال ّ طقس الْجميل َلم يتحرك أمين من مقعده و استمر في عمله قائلاً للعصفور: "دعِني ُأكْمل عملي ُثم َأخرج إليك ". و َلما أتم أمين واجباته الْمدرسية ، خرج إلَى الحديقة فضحكت له الشمس و زقْزقَت له العصافير ، و تبسمت له الأزهار و الأشجار.
أسئلة الفهم:
1 - ما الصفة الّتي يمتاز ِبها أمين ؟
2 - ما العبرة التي تستخلصها من النص ؟ ، ُاذكر في ذلك حديثاً أو آية أو بيتاً من الشعر يدلّ على ذلك.
3 - ابحث في النص عن العبارات التي َلها نفس المعنى مع: واصل عمله، سأتم عملي.
أسئلة الّلغة :
1 - وردت كلمة " واجباته " مفعولا به منصوبةً بالكسرة ، ما سبب ذلك ؟
2 - أعرب ما تحته خطّ في النص.
3 - ما جمع الكلمات التالية: الّتي ، كرسي ؟
4 - صرف الفعل " قضى " في الأمر مع الضمائر التالية : أنت ، أنتن، أنتم.
5 - علِّل سبب رسم الْهمزة على الألف في كلمة : " يقرأ " .
6 - سم همزةَ الكلمتين التاليتين : العب ، أجاب .
الوضعية الإدماجية :
بعد سنة من الدراسة و الْجد ، كافأك الوالدان برحلة إلى مدينة الْملاهي فلعبت و استمتعت بالرحلة .
قُص علينا في فقرة ( من 12 سطرًا ) أطوار هذه الرحلة مبينا فيها موقع مدينة الْملاهي و الألعاب الّتي لعبتها موظفاً : توكيدًا ، فعلاً ناقصاً ، همزة في وسط الكلمة مرسومةً على الواو( همزة متوسطة ).
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
المجمع المدرسي الجديد عين بوزيان السنة الخامســة ابتدائي
نشاط دعم
السند:
قطّتي سوداء الصدر، قرنفلية الأنف، زرقاء العينين، تعيش معي علَى خير ما يكون الصديق لصديقه ، ِإنْ ِنمت نامت تحت قدمي، و إنْ جلَست علَى كرسي أكتب جلَست هي على متكَئه تحلم ، و إذا زاحمتِني فَحالَت أحياناً بيِني و بين ُلقْمتي. ( استودعِني ذات يومٍ صديق لي ببغاءَ أخضر ريثما يعود من سفره)، و كانت قطتي لم تر ببغاءً قطُّ، فكان مخلوقاً جديدًا أمام عينيها، أدهشها منظَره و استغرقْ ت في التأمل، كانت كأنها تقول:أليس هذا الْمخلوق دجاجةً خضراءَ ؟ فأخذت ترصده كأنها نمر يتربص غزالاً. فسدد ت نظَرات حادة ، وكان الببغاء يتتبع حركَاتها في اضطراب، لقد هدته غَرِيزته إلى َأنَّ هنالك عدوا يدبر الكيد له و قال بصوت خافت: هل أفْطَرت يا جيمس ؟
و هي كلمةٌ عودِني الببغاء أن يقولَها كما علَّمه سيده فراعت القطة .لقد روعتها الكلمة الّتي نطَق ِبها الببغاء ، فارتدت إلَى الوراء و في اليوم التالي، عاودتها شجاعتها، فعاودت الكرةَ على الببغاء، و لكنها لاقت في يومها ما لاقته في أمسِها، فاعترفت ِبهزيمتها و قررت أن تعاملَ هذا الطّائر كما تعامل الإنسان.
. أحمد أمين ، المطالعة الجديدة، ج 2
شرح المفردات : راعتها : أخافتها ، عاودت الكرة : أعادت المحاولة .
أسئلة الفهم :
1 - استخرج من النص صفات هذه القطة ؟
2 - و ظف الكلمات التالية في جملٍ من إنشائك: أدهش – ترصد – الشجاعة.
3 - هات مرادف الكلمات التالية: فرق – ظن – أقَر.
أسئلة الّلغة :
1 - ما سبب نصب كلمة "أخضر" في النص ؟
2 - أعرب ما تحته خطّ في النص.
3 - هات من النص فعلاً مضارعا منصوبا .
4 - انقل الْجدول ُثم ُاكتب نوع الفعل و نوع الْجمع في الْمكان الْمناسب
..................... ...................... ....................... ........................
جلس تعامل نام نظرات
5. ما سبب رسم الهمزة على هذا الشكل " الطائر " ؟
الوضعية الإدماجية : لك حيوان أليف في البيت ، فأردت أن تصفه َلنا ، فكيف تصفه ؟
اكتب فقرةً ( من 12 سطرًا ) : تصف فيها حيوانك الأليف: لون شعره،عينيه،حركاته مو ّ ظفاً: نعتاً، جمع تكسير ، همزة وصلٍ
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
المجمع المدرسي الجديد عين بوزيان السنة الخامســة ابتدائي
نشاط دعم
السند :
خرج محمد من مدرسته عائدًا إلَى بيته ، فرأى سيارة قد ارتطمت بشجرة كبيرة ، و تناثرت أجزاء منها على جانبي الشارع،فاستغرب محمد وقوع هذا الْحادث ؛ لأنَّ الشارع واسع و مخطط ، و فيه على مسافة قريبة من مكان الْحادث إشارُة مرورٍ ضوئية تنظَّم السير تنظيماً جيدًا.
و عندما سأل محمد عن سبب هذا الْحادث المؤلم تبين له أنَّ السائق كان مسرِعا ولم يقف عند إشارة الْمرور و كانت هناك سيارة قادمة من جِهة أخرى فاضطر السائق َأنْ ينحِرف بسيارته ليتفادى الارتطام بالسيارة القادمة ( فلم يستطع التحكّم بالْمقود فوقَع الْحادث و ذَهب السائق ضحية سرعته ). و عدم تقيده بأنظمة الْمرور.
عن الإملاء – السنة 1 متوسط " المنهج السعود ي ".
أسئلة الفهم:
1 - ما هو سبب وقوع الْحادث ؟
2 - في رأِيك ما هي ثلاثة أسباب في وقوع حوادث الْمرور ؟
3 - وظف الكلمات التالية في جمل من عندك: ارتطم – اصطدم – ينحرف.
أسئلة الّلغة :
1 - وردت في النص كلمة "تنظيما" منصوبة، فما سبب ذلك ؟
2 - أعرب ما تحته خطّ في النص.
3 - علّل سبب رسم الهمزة على السطر في هذه الكلمة " أجزاء " .
4 - هات جمع الكلمات التالية: سحابة – وردة – الّذي.
5 - حولِ العبارة بين قوسين إلَى الْجمع مغيرا ما يجب تغِييره.
الوضعية الإدماجية :
و أنت عائد إلَى بيتك بعد الدراسة شاهدت حادث مرور راح ضحيته تلميذ مثلُك فذهبت لتخِبر الشرطة ِبما رأيت.
اكتب فقرةً ( من 12 سطْرًا ) تخِبر فيها الشرطةَ عن كيفية وقوع حادث الْمرور و أسباب وقوعه موظفاً:الفعل الْماضي، اسم إنّ مع خبرها، اسما منقوصاً.
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
المجمع المدرسي الجديد عين بوزيان السنة الخامســة ابتدائي
نشاط دعم
السند :
هرب رجل بريء من أعداءٍ له َ ظلَ موه ، فالْتجأَ إلَى رجلٍ صالح مؤمن ، و َ طلَب منه َأنْ يخبأَه عنده في مخبإٍ أمين لا يراه هؤلاء الأعداء. و عندما سمع الرجل ضوضاءَ في الْخارج قَالَ للْفتى :اختبِئْ هنا،أَسرِع ِبلاَ تباطُؤٍ، َلقَد وصُلوا. ُثم َألْقَى علَيه بعض القَش.
و َلما سأَُلوا عنه قَالَ َل هم : إنه هنا، و دلَّ هم على الْمخبإِ فَظَنوا أنه يسخر منهم ويهزُأ ِبهِم، فتركوه و انصرُفوا. بعد ذلك ، خرج الفتى من الْمخبإ مذعورًا ، متهِما الر جلَ بالتواطُؤ. لأنه أرشد الأعداءَ إلَى مكانه.فقال له الرجل: اسكت، فَما َأنجاك إلاَّ الصدق. و ََ طلَب منه اتباع الصدق.
المعجم المفصل في الإملاء .
أسئلة الفهم:
1 - ما الّذي أنجى الْهارب من يد أعدائه ؟
2 - ما العبرة التي تستخلصها من القصة ؟
3 - هات من النص مرادف الكلمات التالية: فر – خائفًا – أنقذك .
أسئلة الّلغة :
1 - لم جاءت كلمة " بعض "منصوبةً " في النص ؟
3 - أعرب ما تحته خطّ في النص .
3 - هات من النص حالا منصوباً .
4 - انقل الْجدول ُثم اكتب الْمناسب في الفراغات التالية :
..................... ...................... ....................... ........................
وصل رجال كافرات التجأ
وصل رجال كافرات التجأ
5 - ما نوع همزة "انصرفوا " ؟
6 - لم رسمت الْهمزة على الألف في كلمة يهزأ " ؟
الوضعية الإدماجية :
لعلَّك سمعت بالْمثل القائل: " الصدق منجاةٌ "، و لعلَّه حدثَ معك َأنْ صادفْت موقفاً محرِجاً استدعى منك الكذب أو الصدق، فاخترت الصدق على الكذب.
ابنِ فقرةً ( من 12 سطرًا ) تقص فيها هذه الْحادثة مبرزًا أول القصة ُثم وسطها ُثم ِنهايتها موظفاً:
فعلاً ماضياً مهموزًا ، استثناءً ، همزةً منفردةً .
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
المجمع المدرسي الجديد عين بوزيان السنة الخامســة ابتدائي
نشاط دعم
السند:
الكتب أنواع : منها الكتب الْمدرسية ، و منها كتب عامة ، و منها الْمعاجم ، و غيرها .و لكن كيف تؤلف الكتب و تنشر ؟
يبدأ الكتاب بفكرة يضعها الْمؤّلف في مخطوطة، ُثم يعرضها على إحدى دور الطّباعة و النشر، لتخرجها كتاباً بالطّرق الْحديثة في الطّباعة و الإخراج.
و مع تزايد سرعة الطّباعة ، و مع تزايد أعداد الكتب الْمطبوعة ، تزايد عدد قارئي الكتب، ُأنشئت الْمكتبات العامة ليرتادها الناس أو يستعيروا من كُتِبها ما لا يقدرون على اقتنائه .
و اهتم الناس بإنشاء الْمكتبات في بيوتهم يؤسسونها شيئاً فشيئاً. فهل ترغب في أن تكونَ لك مكتبةٌ خاصة في بيتك ؟ فإذا اخترت ذلك فنعم القرار الّذي اتخذْته .
أسئلة الفهم :
1 - لم أنشئت الْمكتبات العامة ؟
شرح الْمفردات
2 - وظِّف الكلمات التالية في جمل من إنشائك: تسارع – يرتاد – ترغب.
3. هات من النص أضداد الكلمات التالية: بئس – تناقص – القديمة .
أسئلة الّلغة :
1 - انقل الْجملة التالية ُثم ُاشكلها شكلاً تاما : " يضع المؤّلف " .
2 - وردت في النص كلمة " الْمؤلِّف " مرفوعةً، لم ؟
3 - صنف الكلمات التالية حسب مكانها من الْجدول : دور – تزايد – أنشأ – خرج – ِنعم .
فعل مهموز جمع تكسير فعل صحيح فعل جامد
.............................. ................................. ................................. .................................
4 - صرف الفعل " نم " في الْماضي مع الضمائر التالية: أنا – هي – أنتن.
5 - علّل رسم الْهمزة على النبرة في كلمة " بئس ".
الوضعية الإدماجية:
في عصرنا هذا صار الحاسوب أكثر جدوى من الكتاب كونه يقدم لنا معلومات بسرعة فائقة .
تخيلْ حوارًا ( من 12 سطرًا ) جرى بين كلٍّ من الْحاسوب و الكتاب يذْكُر كُلُّ واحد من هما مزاياه و عيوب الآخر، موظِّفًا : النعت ، فعلاً جامدًا ، همزةً منفردةً .
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
المجمع المدرسي الجديد عين بوزيان السنة الخامســة ابتدائي
نشاط دعم
السند:
لي ولد وحيد في السابعة من عمره، لا أستطيع على حبي له أنْ أتركه من بعدي غنيا لأني فقير فقير، و ما أنا آسف على ذلك،لأني أرجو بفضل الله و عونه و رحمته و إحسانه أن أترك له ثروةً من العقل و الأدب هي عندي خير ألف مرة من ثروة الفضة و الذَّهب .
أحب أن ينشأ معتمدًا على نفسه في كلّ شيء ، لا على أي شيء آخر حتى الثّروة الّتي يتركها له أبوه و من َألف هذه العادةَ و َألف ألاّ يأكل إلاَّ من الخُبز الّذي يصنعه ، نشأ كريماً عفيفاً لا يطَّلع إلى ما في يد غيرِه و لا
استعذَب طَعم الصدقة و الإحسان .
مصطفى لطفي المنفلوطي – العبرات " بتصرف " .
أسئلة الفهم :
1 - ما الّذي يرجوه الأب من ابنه ؟
2 - في النص عبرة عظيمة، ما هي ؟
3 - هات أضداد الكلمات التالية: العذاب – كريما – الحُب.
أسئلة الّلغة :
1 - استخرج من النص : حالاً – مبتدًأ مع خبرِه .
2 - ما س ب ب نصبِ الكلمة التي تحتها خطّ في الجملة التالية " لأني فقير فقير " ؟
3 - أكمل الفراغات التالية :
- فعل معتلّ: ....... – فعل مهموز: ....... - فعل مزيد بثلاثة أحرف: ........
4 - صحح الأخطاء في الكلمات التالية : اقرؤو – هذا سعاد .
5 - صرف الفعل " وعد " في المضارع مع الضمائر: أنت – هن.
الوضعية الإدماجية :
لعلَّك عشت مع أبيك حادثة سببها شاب متهور دهس طفلاً فنصحك أبوك بنصيحة غالية.
ابن فقرةً ( من 12 سطرًا ) تحكي فيها هذه الحادثة موضحاً نصيحة أبيك مو ّ ظفا:أفعال الأمر،صفة،توكيدًا معنويا
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
المجمع المدرسي الجديد عين بوزيان السنة الخامســة ابتدائي
نشاط دعم
السند:
إنَّ الْمخدرات تلْحق أضرارا بالْمجتمع و الفرد ، فهي تصيب جسم الإنسان بعدة أمراض، تؤّثر على العقل و تصرفات الفرد و شخصيته تأثيرًا بالغاً ، كما يتعرض مدمنها إلَى أعراض أكثر خطورة، و هذا في سبيل إرضاء
رغبة جسمه الّذي يطالبه بالْمزيد منها؛ فيسلك هذا الإنسان أي طريقة رجاء الْحصول على تلك الْمواد السامة و قد يفْضي الأمر بأغلبيتهم إلَى بيع أغراض بيوتهم و ما في حوزتهم من أشياءَ َثمينة و هم لا يشعرون بالخطر الّذي يهددهم.
فمن يبتعد عن هذه الأمراض يجد نفسه مرتاح البال؛ لأنَّ متعاطي الْمخدرات يكره الْحياة و الأحياء، و لا يقدم نفعاً لوطِنه و لا حتى لنفسه لذا يجب عليك أيها الناشئ أن تبتعد عنها و لا تقربها طول حياتك.
أسئلة الفهم :
1 - إلام يلجأ مدمنو المخدرات في سبيل الحصول على هذا السم ؟
2 - و ّ ظف الكلمات التالية في جملٍ من إنشائك: مدمن – يفضي – أعراض.
3 - هات من النص أضداد الكلمات التالية: يحب – رخيصة – أقلية.
أسئلة الّلغة :
1 - أعرب ما تحته خطّ في النص .
2 - اذكر سبب نصب كلمة "رجاء " في النص.
3 - استخرج من النص مفعولاً مطلقًا .
4 - انقل الجدول التالي ثم ُاكتب ما يناسب مكان النقط:
...................................ز ..................................... .............................. ...................................
طالب نشأ بيوت الهواء
طالب نشأ بيوت الهواء
5 - ما سبب رسم الهمزة على هذا الشكل في الكلمتين التاليتين : الناشئ – تؤثِّر ؟
6 - ما نوع الهمزة في كلمتي : الإِنسان – انكَسر ؟
الوضعية الإدماجية :
نظّمت مؤسستكم يوما تحسيسيا حول الْمخدرات و أضرارها على الفرد و الْمجتمع و طرق الوقاية منها.
حرر فقرة ( من 12 سطرا ) تتكلّم فيها عن أضرار الْمخدرات على الفرد و الْمجتمع و طرق الوقاية منها مو ظفاً:
حالاً ، جمع تكسيرٍ ، همزةَ وصلٍ .
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
المجمع المدرسي الجديد عين بوزيان السنة الخامســة ابتدائي
نشاط دعم
السند:
بينما كان الأبناء جالسين حول والدهم، يتبادلون أطراف الحديث، سأل أحدهم أباه: هل يوجد شبه بينك
و بين المعلّم، يا أبي ؟ ، فقال أبوه : نعم .الْمعلّم – يا بني – يحرص على نفعك، و يعيش حياته لرعايتك، و إفادتك . و التلميذ المهذَّب يطيع المعلّمين مثلَ طاعته للوالدينِ و احترامهما ، فالمعلّمون يعملون جميعهم ، يبذلون قصارى جهدهم من أجل تربيتك و تعليمك فيجب على أبنائهم التلاميذ أن يسمعوا نصائحهم ، و أن يعرف كلّ تلميذ فَ ضل المعلّم عليه ، كما يعرف الفَضل لأبيه ، ثمّ التفت الأب إلى أبنائه ، وقال : لا تقصروا في واجباتكم ، و أحسنوا فإنه يحسن إليكم و اعمُلوا بنشاط في سبيل مستقبلكم ، و خدمة وطِنكُم .
عن المختار في قواعد الّلغة العربية السنة الأولى المتوسطة / المعهد التربوي الوطني ، ص : 39
أسئلة الفهم :
1 - المعلّم يشبه الأب في أشياءَ كثيرة، ما هي ؟
2 - وظِّف الكلمات التالية في جمل من إنشائك: أحسن – يسمع – إفادتك.
3 - هات مرادف الكلمات التالية: الواجبات – يحرص – المهذّب.
أسئلة الّلغة :
1 - ما سبب حذف النون من الفعل "يسمعوا"في النص ؟
2 - أعرب ما تحته خطّ .
3 - استخرج من النص فعلا مضارعا مبنيا للمجهول.
4. صنف الكلمات التالية حسب مكاِنها المناسب من الجدول : سأل – المعلّمات – يعيش – نصائحهم.
جمع تكسير فعل مضعف فعل مهموز فعل أجوف جمع مؤنث سالم
...................... .................... ................. .......................... ............................
5 - ما نوع الْهمزة في كلمة : " احترامهم " ؟
6 - علّل سبب رسم الْهمزة على هذا الشكل في كلمة : " سأل " .
الوضعية الإدماجية :
معلِّمك الّذي تدرس في صفّه هو بمنزلة والديك فما لا تفعله معهما لا تفعله معه وكما يستحق والديك الشكر
فالْمدرس يستحق منك الشكر.
وجه رسالةً ( من 12 سطرًا ) إلى معلّمك تخبره فيها بحبك الكبير له متشكّرا له مجهوداته، متمنيا
له طول العمر، موظفاً : التوكيد، الفعل المثال، همزةً مرسومةً على الألف .
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
المجمع المدرسي الجديد عين بوزيان السنة الخامســة ابتدائي
نشاط دعم
السند :
يحار التلاميذ في اختيار قلم مناسب للكتابة الْجيدة، فما هو القلم الْجيد يا ترى ؟ إنَّ أقلام الْحبر السائل " الستيلو " أفضل من أقلام الْحبر الْجاف ، لماذا ؟ لأنَّ أقلام الْحبر الْجاف ترمى في الْمزابل بعد استعمالها و رميها خطير على البيئة ، و ذلك لأنها لا تتحول سريعا في البيئة مما يعِني أنَّ هذه
النفايات تظلُّ في البيئة و لا تذوب فيها. من هنا وجب حثُّ التلاميذ على اقْتناء أقلام الْحبر الّتي توفّر في مصروفكم؛ لأنها لن ترمى كما تفعلون مع أقلام الْحبر الْجاف، إنكم ستبتاعون قلما واحدا طوالَ السنة، و زجاجة حبرٍ واحدة أو أكثر و لن ترمى نفايات غير متحلِّلة.
د. إيمان البقاع ي – المتقن العمل ي في تبسيط القراءة و الكتابة .
أسئلة الفهم :
1 - استخرج من النص مزايا القلم السائل .
2 - وظف الكلمات التالية في جمل من إنشائك : مصروفكم – القلم – توفّر .
3 - هات من النص ضد كلّ كلمة من الكلمات التالية: تبذّر – بيع – متصلّبة.
أسئلة الّلغة :
1 - ما سبب رفع كلمة " أفضل " في النص ؟
2 - أعرب ما تحته خطّ .
3 - ُاشكل ما تحته خطّ في الْجملة التالية : "إنَّ أقلام الْحبر السائل أفضل من أقلام الْحبر الْجاف ".
4 - إليك الْجملة التالية:"الطفل لن يرمي النفايات"، أكمل بتحويل الجملة إلَى الْجمع: " الأطفال ........" .
5 - هات جمع الكلمات التالية:– نفاية – الراعي.
6 - علّل سبب كتابة الْهمزة منفردةً في هذه الكلمة : " شراء " .
7 - صرف الفعل" وقَع " في المضارع مع الضمائر التالية: أنت – هم.
الوضعية الإدماجية :
ذهبت عند " وراقة " و احترت أي الكتب تأخذ، فنصحك البائع بإحداها مبيناً لك مميزات الكتابِ الْجيد.
ُاكتب فقرةً ( من 10 أسطرٍ ) تخبر فيها عن مميزات هذا الكتاب من حيثُ الشك ُ ل و الْمضمون، موظفاً: نعتاً، حرف استفهام دخل عليه حرف جر، فعلاً جامدًا.
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
المجمع المدرسي الجديد عين بوزيان السنة الخامســة ابتدائي
نشاط دعم
السند :
((...أخيرًا اقْترب يوم ذكرى مولدي العاشر، لقد وعدِني أِبي أننا سنحتفل بالعيد في قريتنا.
نع سنذهب إلَى الضيعة و نقيم عدة أيامٍ هناك، ها قد عاد أبوك من عمله يا سامر، عندها همس سامر في أذن أبيه: " أنذهب يا أِبي إلَى حيث وعدتنا ؟ "، فرد الأب سريعاً : هيا تحضروا للرحلة في الغد .
و في الغد جهز الْجميع أمتعتهم و انطلقنا من الطّريق الساحلية شبه الْمستقيمة إلَى الطّريق الْملتوية شبه الْمستقيمة إلَى الطّريق الْملتوية الكثيرة الْمنعطفات، ما أزعج "سونة " أختي الصغيرة ! فقد ُأجِبر الأب على خفض السرعة إلَى حدها الأدنى.
و صلْنا إلى القرية الشامخة، فهالَنا خضرتها، و تلك الثلوج البيضاء الّتي كستها حلّةً بيضاء زاهية، فقَصدنا بيت جدتي الّتي وعدتِني ِبهدية تقليدية جميلة، فما هي يا ترى ؟ ......))
العربي الصغير – العدد 187 سمية عزام " بتصرف ".
شرح المفردات: الضيعة : القرية، الشامخة: المرتفعة، العالية.
أسئلة الفهم :
1 - كانت تصرفات الصغيرة " سونة "سيئة ، أين يظهر ذلك في النص ؟
2 - وظف الكلمات التالية في جمل من إنشائك: الضيعة – جهز – ُأجِبر.
3 - هات من النص مرادف الكلمات التالية : ألبستها ، أدهشتها ، تحضروا .
أسئلة الّلغة :
1 - استخرج من النص :
- حالاً - جملةً استفهامية - جملةً تعجبية .
2 - صنف الكلمات التالية حسب مكانها المناسب من الجدول: قصد – وعد – بيضاء – الشامخات.
جمع مؤنث سالم اسم مقصور فعل صحيح اسم ممدود فعل معتلّ
...................... .................... ................. .......................... ............................
3 - أعرب ما تحته خطّ في النص .4. حول الفعل في الجملة المكتوبة بخطّ غليظ في النص إَلى جماعة الغائبات.
5 - ما نوع الْهمزة في كلمة " أجبر " ؟
الوضعية الإدماجية :
َلو وعدتك جدتك ِبمثل ما وعدت جدة " سامر " فما هي – يا ترى - الهدية التقليدية التي ستقدمها لك ؟
ابنِ فقرةً ( من 12 سطرًا ) تصف فيها هذه الهدية و شعورك حين قدمتها لك جدتك مو ّظفاً:
النعت ، همزةً منفردة ، فعلاً جامدًا .
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
المجمع المدرسي الجديد عين بوزيان السنة الخامســة ابتدائي
نشاط دعم
السند :
في ليلة من ليالي العيد، وقفت امرأة بائسة أمام واجهة دكَّان عرضت فيها لعب الأطفال عرضاً جذّاباً، فتأملتها الْمرأة بعيني ولدها الّذي ينتظر عودتها حاملةً إليه لعبةَ العيد.
و َلما كان َثمن اللّعبة فوق طاقتها امتدت يدها إليها فاختلستها و غادرت الْدكَّان و قلبها يخفق فتبِعها صاحب الدكّان حتى عرف منزَِلها و بينما هي تنعم بفرحة ولَدها، ِإذْ فُوجِئَت بشرطي يعتقلها و بصاحب الدكّان ينتزع اللّعبة من يد الولد .
ارتفع صوت الطِّفْل بالبكاء و احتضن أمه قائلاً:"رحماك بأمي، يا سيدي" فأثَّر هذا في نفْسِ الر جل و قال الشرطي: " لقد اتهم ت هذه المرأة خطأ، فأنا لا أِبيع هذا النوع من اللُّعب "، فانصرف الشرطي وتِبعه الرجل نادماً على قَسوته على المرأَة و ابِنها.
عن المنفلوطي.
أسئلة الفهم :
1 - ما هو السبب الّذي أدى بالمرأة إلى السرِقة ؟
2 - كان صاحب الدكان متسامحا ، استخرج من النص العبارة التي تدلّ على ذلك ؟
3 - وظِّف الكلمات التالية في جمل من إنشائك: اتهم – تنعم .
4 - هات من النص مرادف الكلمات التالية: مغريا – سرقتها.
أسئلة الّلغة :
1 - ُاشكل ما تحته خطّ في الْجملة التالية : " أحضر المعلّم التلاميذ كلّهم " .
2 - استخرج من النص فعلاً ماضيا مبنيا للمجهول.
3 - لم كُتبت الْهمزة على الألف في كلمة " تأملتها " ؟
4 - هات جمع الكلمات التالية: اللّعبة – الباِني – بائسة.
5 - صرف الفعل " باع " في الأمر مع الضمائر التالية : أنت – أنت – أنتم.
الوضعية الإدماجية :
لعلّك سمعت بقصة رجل بائس فقير ، فرأيت بؤسه و عوزه .
ُاكتب فقرةً( من 08 أسطرٍ ) تتحدث فيها عن هيئة ملابسه الرثّة و جسمه النحيف مو ّ ظفاً:
حالاً ، فعلاً معتلا ، همزةَ وصلٍ .
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
المجمع المدرسي الجديد عين بوزيان السنة الخامســة ابتدائي
نشاط دعم
السند :
يعد الْخفَّاش أغرب الْحيوانات الثديية، فهو ليس طائرًا كما ي ُ ظن الكثير من الناس، بل هو من طائفة الْحيوانات الثديية الّتي تتكاثر بالولادة و ترضع صغارها، و يطير معظم أنواع الْخفافيش ليلاً و ينام نهارًا. و يعيش معظمها على الْحشرات إلاّ خفافيش الفاكهة ...
و َلنا أنْ نقول: كيف يهتدي الْخفَّاش إلَى طريقه ؟ هل يرى بعينيه ؟ كان السائد أنَّ الْخفّاش يبصر ويسمع و قد أثبتت الدراسات العلمية أنه لا يرى لكنه يملك حاسة استشعار يستعملها في تحديد مواقع الأشياء ، و في الْهرب و تجنب الاصطدام ِبما حولَه ، و يقول العلماء : إنَّ الإنسان لا يستطيع سماع الْموجات الصوتية الّتي يصد رها الْخفَّاش لأنها موجات فوق الصوتية .
محمد أدهم السيد – مجّلة الفيصل .
شرح المفردات : الْموجات فوق الصوتية: هي موجات لا يمكن للإنسان سما عها بل تسمعها الْحيوانات الصغيرة كالنمل...
أسئلة الفهم :
1 - ما هي الْحاسة التي يستعملها الْخفّاش للوصول إلى طريقه ؟
2 - لم لا يعد الْخفّاش طائرًا ؟
3 - وظف الكلمات التالية في جمل من إنشائك: يهتدي – استشعار – الساّئد .
أسئلة الّلغة :
1 - استخرج من النص: - خبر إنَّ مفرد - نائب فاعلٍ.
2 - أعرب ما تحته خطّ في النص.
3 - انقل الْجدول التالي ثمّ اكتب نوع الفعل و نوع الْجمع في الْمكَان الْمناسب:
.................... ................... ............... ....................
مد خفافيش الْموجات. أثبت.
4 - ما سبب رسم الْهمزة في كلمتي : " السائد " و " أثبت " ؟
5 - ما نوع الْهمزة في كلمتي : " الأشياء " و " استشعار " ؟
الوضعية الإدماجية :
دعتك إدارة حديقة الحيوانات رفقة معلّمك و باقي زملائك إلَى زيارة الْحديقة للتعرف على حيواناتها الْمختلفة.
ابنِ فقرةً ( من 12 سطرا ) تتحدث فيها عن حيوان أعجبك ذاكرًا شكله، وزنه، الوجبات المفضلة لديه وطريقةَ
عيش و تكاثرِه ، مو ّ ظفاً:خبر إنّ، فعلاً مزيدًا ِبحرفين، همزة متوسطة مرسومة على الألف .
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
المجمع المدرسي الجديد عين بوزيان السنة الخامســة ابتدائي
نشاط دعم
السند :
انصرف وليد من المدرسة و هو يسرع الْخطى و ما إنْ وصل إلَى البيت حتى صرخ قائلاً: أماه، أماه أريد أن َأشرب، أنا جوعانٌ أريد أن آكل.
فردت عليه الأم قائلةً: أما أنك ظمآن فَيمكنك أن تشرب و أما أنك جوعان فاصِبر حتى تصل آمنُة من
مدرستها و حتى يعود أبوك من عمله... هكذا هي التقاليد و العادات يا بني .
اجتمعت العائلة و جلَس الْجميع إلَى طاولة الطعام، فأخذ وليد يقول في نفسه و هو يأكل بشره: إنها أطباق شهية يا أماه !
فصاحت ِبه الأم و قالت: من الآداب عند الأكل يا بني ألاَّ تأكل بسرعة، و َأنْ تمضغ الطعام جيدًا، و َأنْ تكون آذاناً مصغية لمن يتكلَّم معك. قال وليد : آمنت يا أمي بأنَّ آراءَك مفيدة و سأعمل ِبها .
عن القواعد في النحو و الإملاء – بتصرف .
أسئلة الفهم :
1 - ما الآداب التي أوصت ِبها الأم ابنها وليدا ؟
2 - و ّ ظف الكلمات التالية في جمل من إنشائك: الخُطى – يصل – شهية.
3 - هات من النص مرادف الكلمات التالية: عطشان – انتظر – َلهف.
أسئلة الّلغة :
1 - أعرب ما تحته خطٌّ في النص.
- استخرج من النص : - فعلاً مضارعا منصوبا.
2 - صنف الكلمات التالية حسب مكَاِنها الْمناسب من الْجدول: يُقول – جلَس – َأصغى – رد
فعل صحيح فعل مضعف فعل أجوف اسم ممدود فعل ناقص
...................... .................... ................. .......................... ............................
3 - أدخلْ ( َلم ) على الجملة التالية : " يعي الولَدان الدرس ".
4 - ما سبب رسم الْهمزة على هذا الشكل في هذه الكلمة : " س ؤول " ؟
الوضعية الإدماجية :
يصاب الكثير من الأطفال بالأمراض نتيجةً عدم تقيدهم بآداب الطعام.
حرر فقرةً ( من 12 سطرًا ) تحكي فيها قصة طفل أصيب بمرضٍ نتيجة إفراطه في تناول الطعام
مو ّ ظفاً : خبر كان ، جمع تكسيرٍ ، همزةً متوسطةً .
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
المجمع المدرسي الجديد عين بوزيان السنة الخامســة ابتدائي
نشاط دعم
السند:
في يومٍ من الأيام، كنت ذاهبة إل الْمنزل فشاهدت فتاة صغيرة تبكي، وأثارِني الفضول لمعرِفة السبب فسأَلْتها: ما اسمك ؟ فأجابت: "لبلبُة "، لم تبكين ؟ قالت : كنت مع والدي طَلَبا مني انتظار هما لكني لْم أطعهما فذهبت و ضعت ولا أعِرف أين هما ؟! حاولْت مساعدتا قائلةً : لا بأس يا لبلبُة قريباً ستجدين والديك ، فجلَست ِبجاِنِبها و اشتريت َلها طعاما تناولناه سويا ، َلعبنا قليلاً إلَى َأنْ أتى والدي فرويت َلها القصة ، فأَثْنيا علَي،فهذا عمل طيب مني .
سأَل والدي " لبلبةَ " عن اسمِ والديها و اتصلاَ بالشرطة فوجدا هما و هكذا شكَرِني والدا الطفلة و قدما لي هدية و مرةً من الْمرات كُن َأسير في الطّريق فشاهدت قُدامي مجموعة من الأولاد الْمشاغِبين الّذين اعتدوا علَي و سرُقوا حقيبتي، وكان وال د " لبلبةَ " مارا صدفَةً فَعرفَِني وشاهد ذلك الْموقف و طبعا َلم ينس معروفي فساعدِني.
. سارة منذر محمد – العربِي الصغير، العدد: 187
أسئلة الفهم :
1 - لماذا ضاعت لبلبلة ؟
2 - ما العبرُة التي نستخلصها من النص ؟ ، دعم إجابتك ِبحديث شريف يدلّ على هذه العبرة .
3 - هات من النص أضداد الكلمات التالية: أعصي – يتذكَّر.
أسئلة الّلغة :
1 - وردت في النص كلمة " تبكين " مرفوعةً، ما علامة رفعها و ما سبب ذلك ؟
2 - استخرج من النص: اسم كان - جمع مذكّرٍ سالما مجرورا.
3 - انقل الْجملة التالية ُثم ُاشكل ماتحته خطّ شكلاً تاما : " إنّ قاضي الْجلسة نائم " .
4 - هات سبب رسم الْهمزة على هذا الشكل في كلمتي : "يسأم " و " بئْر" .
5 - صنف الكلمات الْتالية حسب مكاِنها الْمناسب من الْجدول: وجد – شكر – شاهد – لبلبة
فعل صحيح اسم مؤنث فعل معتلّ فعل مزيد فعل ناقص
...................... .................... ................. .......................... ............................
الوضعية الإدماجية :
وجدت طفلاً صغيرًا تائهاً يبكي و يبحث في خوف عن أمه فمسكته من يده وهدأْت من روعه ُثم أخذت تبحث عن أمه حتى وجدته .
ابنِ فقرةً تحكي فيه قصة هذا الطفل مبيناً أول و وسطَ و ِنهاية القصة موظفًا: النعت،اسم مؤنث، همزةً متوسطة