إدارة الإنتخابات
Election Management
مهارات الإتصال والتسويق السياسي
للدكتور محمد عبد الغني حسن هلال
الناشر مركز تطوير الداء والتنمية للنشر والتوزيع
تعتبر الانتخابات الركيزة الأساسية في عملية البناء الديمقراطي ولكنها ليست كافية إذ يتطلب إجراؤها ضمان العديد من الحريات الأساسية؛ حيث أشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن "الانتخابات" بحد ذاتها لا تشكل الديمقراطية، فهي ليست غاية بل خطوة لا ريب في أنها هامة وكثيرًا ما تكون أساسية على الطريق المؤدية إلى إضفاء الطابع الديمقراطي على المجتمعات، ونيل الحق في مشاركة المواطن في حكم البلاد على النحو المعلن في الصكوك والقوانين الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.
وسيكون من المؤسف خلط الغاية بالوسيلة وتناسي الحقيقة القائلة بأن معنى كلمة الديمقراطية يتجاوز مجرد الإدلاء دوريًا بالأصوات ليشمل كل جوانب عملية مشاركة المواطنين في الحياة السياسية لبلدهم.
وتعد الحملات الانتخابية الناجحة البداية الحقيقة لتحقيـق الفـوز في الانتخابات، والحملة الانتخابية الناجحة هي التي تستفيد من كل الظروف وفي إطار الوقت المحدد لاستهداف الناخبين وتقوم بتطوير رسالة مقنعة، وتتباع العمل وفق خطة معقولة للوصول إلى الناخب.
ولذلك تعتبر الحملات الانتخابية للمرشحين هي الشكل الراقي للممارسة الديمقراطية لحسم التنافس على الجمهور، والمرشح هو العامل الفعال في التخطيط للحملات الانتخابية، واستثمار ذاته وتاريخه وإنجازته ومقترحاته لتلبية احتياجات المواطنين وحل مشاكلهم، ويتحقق نجاحه طبقًا لمدى اقتناع الجماهير به، وقدرته على إجهاض فرص التأثير على المواطنين التي يقوم بها المرشح الآخر.
وتبرز أهمية التخطيط للحملات الانتخابية من خلال الموازنة في الاستفادة من كافة العوامل المتحكمة في السلوك الانتخابي للناخبين، مع السيطرة في الوقت نفسه على العناصر السلبية.
ولم تعد الحملات الانتخابية مجرد احتفالات جماهيرية أو عرض يافطات أو لافتات وإقامة الكرنفالات بالشوارع والميادين، أصبحت علمًا وفنًا له أساليبه ووسائله وأخلاقياته. ولاشك أن الأمر يحتاج لفهم أفضل الأسس التى يقوم عليها التخطيط العلمي للحملات الانتخابية لضمان الفوز في الانتخابات وعلى دعم أسس المشاركة السياسية الواعية لجميع المواطنين.
لقد تدخلت أنشطة كثيرة في إدارة العملية الانتخابية أو الدعاية لها، وقد أضفى تدخل الفنون المختلفة وبأكثر من وسيلة ومجال في إضفاء الطابع الابتكاري والجمالي والتشويقي فيعرض الدعاية الانتخابية التي تحث المواطن للذهاب إلى صندوق الاقتراع والإدلاء بصوته.
ويلعب الفن دورًا هامًا في إدارة الانتخابات؛ حيث تستخدم الكثير من الأفكار بشأنتوظيف الفن في الدعاية الانتخابية وتوظيف الدراما فيالدعاية الانتخابية العامة إذا كانت هادفة، سواء كان الفكرة مباشرة أو يستخدم فيها بعض التورية.
لقد أصبح العمل بالدعاية أو الأصح علميًا (الحملة الانتخابية) علمًا جديدًا فتح الباب لبلورة الخطاب الدعائي الانتخابي، وقد أسس لنفسه حقول من النماذج والنظريات التي ترعاها ميادين علم النفس الاجتماعي، وفنون السياسة والإعلام والقانون.
ونظرًا لما يتمتع به الإعلام الغربي من حرية التعبير والنقد؛ فقد تمتعت الحملات الانتخابية بممارسات وثقافات متطورة، تم على إثرها صياغة واستنتاج أحدث وأهم فرضيات التأثير الجماهيري.
وياتي هذا الكتاب في المكتبة العربية، كمحاولة للمساهمة في دعم الجهود التي تبذلها المنظمات الحكومية وغير الحكومية لتطوير الأداء الانتخابي لكل الأطراف ذات الصلة.
الفصل الأول
الاتصال السياسي في إدارة الانتخابات
أولاً:الاتصال الانتخابي؟
ثانيًا: مكونات عملية الاتصال السياسي (الانتخابي).
ثالثا:مهارات الاتصال بين المرشح والناخبين؟
رابعا :معوقات الاتصــال الانتخابي.
الفصل الثاني
الدعاية والإعلام في الحملات الانتخابية
أولا :الفـرق بين الإعـلام والدعـاية الانتخابية؟
1- الدعـــاية الانتخابية.
2- أشكال الدعاية الانتخابية.
ثانيا :الإعلان و الإعلام الانتخابي.
ثالثا :العــلاقـات العــامــة والإعــلام في.
رابعا :أنواع الوسائل الإعلامية المستخدمة في الحملات الانتخابية
خامسا :وسـائـل الإعــلام تتكاتف مع بعضها لتحقيق الهـدف الانتخابي.
الفصل الثالث
إدارة الحملات الانتخابية
أولا :الخلفية التاريخية للدعاية السياسية.
ثانيا :حقوق الإنسان والانتخابات.
ثالثا :فنون الحملات الانتخابية
رابعا :الدعاية الانتخابية... بين العلم والتصوّر.
خامسا :لغة العقل والعاطفة في الدعاية الانتخابية.
الفصل الرابع
مهارات التوعية والإقناع في إدارة الانتخابات
أولا :مهــارات التـوعيـة في إدارة الانتخابات
ثانيا :مــهــارات إقــناع الناخبين
الفصل الخامس
استخدام الذكاء السياسي في إدارة الانتخابات
أولا :الذكاء والاتصال السياسي (الانتخابي).
ثانيا :مفهوم الذكاء السياسي في إدارة الانتخابات.
ثالثا :فلسفة الذكاء السياسي في إدارة الانتخابات.
رابعا :مفاتيح النجاح في ممارسة الذكاء السياسي.
خامسا :المعادلة الثلاثية الصعبة في استخدام الذكاء السياسي في إدارة الانتخابات
الفصل السادس
التسويق السياسي والانتخابي
أولا :الخلفية التاريخية لمفهوم التسويق السياسي.
ثانيا:الفرق بين التسويق السياسي والدعاية. السياسية.
ثالثا :التسويق الانتخابي والتسويق السياسي.
رابعا :إطار ممارسة التسويق السياسي.
خامسا :أساليب التسويق السياسي وقطاعات السوق السياسي.
سادسا :إدارة المعلومات في التسويق السياسي.
سابعا :التسويق السياسي للانتخابات.
الفصل السابع
إدارة الحملات الانتخابية
أولا :تعريف الحملة الانتخابية.
ثانيا :التعرف على أنماط الحملات الانتخابية.
ثالثا :الدراسات المسبقة للأسواق السياسية.
رابعا :خطوات تنفيذ الحملة الانتخابية.
المراجع العربيةوالمراجع الأجنبية
Election Management
مهارات الإتصال والتسويق السياسي
للدكتور محمد عبد الغني حسن هلال
الناشر مركز تطوير الداء والتنمية للنشر والتوزيع
تعتبر الانتخابات الركيزة الأساسية في عملية البناء الديمقراطي ولكنها ليست كافية إذ يتطلب إجراؤها ضمان العديد من الحريات الأساسية؛ حيث أشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن "الانتخابات" بحد ذاتها لا تشكل الديمقراطية، فهي ليست غاية بل خطوة لا ريب في أنها هامة وكثيرًا ما تكون أساسية على الطريق المؤدية إلى إضفاء الطابع الديمقراطي على المجتمعات، ونيل الحق في مشاركة المواطن في حكم البلاد على النحو المعلن في الصكوك والقوانين الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.
وسيكون من المؤسف خلط الغاية بالوسيلة وتناسي الحقيقة القائلة بأن معنى كلمة الديمقراطية يتجاوز مجرد الإدلاء دوريًا بالأصوات ليشمل كل جوانب عملية مشاركة المواطنين في الحياة السياسية لبلدهم.
وتعد الحملات الانتخابية الناجحة البداية الحقيقة لتحقيـق الفـوز في الانتخابات، والحملة الانتخابية الناجحة هي التي تستفيد من كل الظروف وفي إطار الوقت المحدد لاستهداف الناخبين وتقوم بتطوير رسالة مقنعة، وتتباع العمل وفق خطة معقولة للوصول إلى الناخب.
ولذلك تعتبر الحملات الانتخابية للمرشحين هي الشكل الراقي للممارسة الديمقراطية لحسم التنافس على الجمهور، والمرشح هو العامل الفعال في التخطيط للحملات الانتخابية، واستثمار ذاته وتاريخه وإنجازته ومقترحاته لتلبية احتياجات المواطنين وحل مشاكلهم، ويتحقق نجاحه طبقًا لمدى اقتناع الجماهير به، وقدرته على إجهاض فرص التأثير على المواطنين التي يقوم بها المرشح الآخر.
وتبرز أهمية التخطيط للحملات الانتخابية من خلال الموازنة في الاستفادة من كافة العوامل المتحكمة في السلوك الانتخابي للناخبين، مع السيطرة في الوقت نفسه على العناصر السلبية.
ولم تعد الحملات الانتخابية مجرد احتفالات جماهيرية أو عرض يافطات أو لافتات وإقامة الكرنفالات بالشوارع والميادين، أصبحت علمًا وفنًا له أساليبه ووسائله وأخلاقياته. ولاشك أن الأمر يحتاج لفهم أفضل الأسس التى يقوم عليها التخطيط العلمي للحملات الانتخابية لضمان الفوز في الانتخابات وعلى دعم أسس المشاركة السياسية الواعية لجميع المواطنين.
لقد تدخلت أنشطة كثيرة في إدارة العملية الانتخابية أو الدعاية لها، وقد أضفى تدخل الفنون المختلفة وبأكثر من وسيلة ومجال في إضفاء الطابع الابتكاري والجمالي والتشويقي فيعرض الدعاية الانتخابية التي تحث المواطن للذهاب إلى صندوق الاقتراع والإدلاء بصوته.
ويلعب الفن دورًا هامًا في إدارة الانتخابات؛ حيث تستخدم الكثير من الأفكار بشأنتوظيف الفن في الدعاية الانتخابية وتوظيف الدراما فيالدعاية الانتخابية العامة إذا كانت هادفة، سواء كان الفكرة مباشرة أو يستخدم فيها بعض التورية.
لقد أصبح العمل بالدعاية أو الأصح علميًا (الحملة الانتخابية) علمًا جديدًا فتح الباب لبلورة الخطاب الدعائي الانتخابي، وقد أسس لنفسه حقول من النماذج والنظريات التي ترعاها ميادين علم النفس الاجتماعي، وفنون السياسة والإعلام والقانون.
ونظرًا لما يتمتع به الإعلام الغربي من حرية التعبير والنقد؛ فقد تمتعت الحملات الانتخابية بممارسات وثقافات متطورة، تم على إثرها صياغة واستنتاج أحدث وأهم فرضيات التأثير الجماهيري.
وياتي هذا الكتاب في المكتبة العربية، كمحاولة للمساهمة في دعم الجهود التي تبذلها المنظمات الحكومية وغير الحكومية لتطوير الأداء الانتخابي لكل الأطراف ذات الصلة.
الفصل الأول
الاتصال السياسي في إدارة الانتخابات
أولاً:الاتصال الانتخابي؟
ثانيًا: مكونات عملية الاتصال السياسي (الانتخابي).
ثالثا:مهارات الاتصال بين المرشح والناخبين؟
رابعا :معوقات الاتصــال الانتخابي.
الفصل الثاني
الدعاية والإعلام في الحملات الانتخابية
أولا :الفـرق بين الإعـلام والدعـاية الانتخابية؟
1- الدعـــاية الانتخابية.
2- أشكال الدعاية الانتخابية.
ثانيا :الإعلان و الإعلام الانتخابي.
ثالثا :العــلاقـات العــامــة والإعــلام في.
رابعا :أنواع الوسائل الإعلامية المستخدمة في الحملات الانتخابية
خامسا :وسـائـل الإعــلام تتكاتف مع بعضها لتحقيق الهـدف الانتخابي.
الفصل الثالث
إدارة الحملات الانتخابية
أولا :الخلفية التاريخية للدعاية السياسية.
ثانيا :حقوق الإنسان والانتخابات.
ثالثا :فنون الحملات الانتخابية
رابعا :الدعاية الانتخابية... بين العلم والتصوّر.
خامسا :لغة العقل والعاطفة في الدعاية الانتخابية.
الفصل الرابع
مهارات التوعية والإقناع في إدارة الانتخابات
أولا :مهــارات التـوعيـة في إدارة الانتخابات
ثانيا :مــهــارات إقــناع الناخبين
الفصل الخامس
استخدام الذكاء السياسي في إدارة الانتخابات
أولا :الذكاء والاتصال السياسي (الانتخابي).
ثانيا :مفهوم الذكاء السياسي في إدارة الانتخابات.
ثالثا :فلسفة الذكاء السياسي في إدارة الانتخابات.
رابعا :مفاتيح النجاح في ممارسة الذكاء السياسي.
خامسا :المعادلة الثلاثية الصعبة في استخدام الذكاء السياسي في إدارة الانتخابات
الفصل السادس
التسويق السياسي والانتخابي
أولا :الخلفية التاريخية لمفهوم التسويق السياسي.
ثانيا:الفرق بين التسويق السياسي والدعاية. السياسية.
ثالثا :التسويق الانتخابي والتسويق السياسي.
رابعا :إطار ممارسة التسويق السياسي.
خامسا :أساليب التسويق السياسي وقطاعات السوق السياسي.
سادسا :إدارة المعلومات في التسويق السياسي.
سابعا :التسويق السياسي للانتخابات.
الفصل السابع
إدارة الحملات الانتخابية
أولا :تعريف الحملة الانتخابية.
ثانيا :التعرف على أنماط الحملات الانتخابية.
ثالثا :الدراسات المسبقة للأسواق السياسية.
رابعا :خطوات تنفيذ الحملة الانتخابية.
المراجع العربيةوالمراجع الأجنبية