ثانوية كريم بلقاسم .أقبو السّنة الدراسيّة:2007/2008
اختبار الفصل الثاني في اللغة و الأدب
الأقسام:3أ.ف
3ل.أ
الـــسّند: هوامش على دفتر النكسة
1-
أنعي لكم يا أصدقائي،اللغة القديمة 8-
والكتب القديمة بالنّاي والمزمار
أنعي لكم: لايحدث انتصار...
كلامنا المثقوب كالأحذية القديمة 9-
ومفردات العهر،والهجاء،والشتيمة.. كلّفنا ارتجالنا
أنعي لكم.. خمسين ألف خيمة جديدة..
نهاية الكفر الذي قاد إلى الهزيمة. 10-
2- لا تلعنوا السّماء
مالحة في فمنا القصائد إذا( تخلّت )عنكم
مالحة ضفائر النّساء لا تلعنوا الظروف
والليل والأستار، والمقاعد فالله يؤتي النّصر من يشاء
مالحة أمامنا الأشياء.. وليس حدّادا لديكم..
3- يصنع السّيوف..
يا وطني الحزين 11-
حوّلتني بلحظة يوجعني أن أسمع الأنباء في الصّباح
من شاعر يكتب شعر الحبّ والحنين يوجعني..
لشاعر يكتب بالسكين.. أن أسمع النّباح...
4- 12-
لأنّ ما نحسّه ما دخل اليهود من حدودنا
أكبر من أوراقنا.. و إنّما ..
لا بدّ أن نخجل من أشعارنا تسرّبوا كالنّمل من عيوبنا..
5- 13-
إذا خسرنا الحرب ،لا غرابة خمسة آلاف سنة..
لأنّنا ندخلها ونحن في السّرداب
بكلّ ما يملكه الشرقيّ من مواهب الخطابة ذقوننا طويلة
بالعنتريات التي (ما قتلت ذبابة) نقودنا مجهولة
لأنّنا ندخلها عيوننا مرافئ الذّباب..
بمنطق الطّبلة والرّبابة.. يا أصدقائي:
6- جرّبوا أن تكسروا الأبواب
السرّ في مأساتنا أن تغسلوا أفكاركم
صراخنا أضخم من أصواتنا و تغسلوا الأثواب
وسيفنا ..
أطول من قاماتنا..
7-
خلاصة القضيّة نزار قبّاني
توجز في عبارة
لقد لبسنا قشرة الحضارة
والرّوح جاهليّة..
الأســــــــــئلــــــــــة:
البناء الفكريّ:
1-إلى من يتوجّه الشاعر بالخطاب؟
2-ما أسباب الضعف السّياسيّ العربيّ ،حسب الشاعر؟
3-عن أيّ قضيّة يتكلّم الشاعر؟ ما موقفه منها ؟(بالتدعيم من النصّ)
4-حدّد معاني النصّ بتحديد المقاطع.
البناء اللـغويّ: (الإجابة في جداول)
1-حدّد المعاني التي أفادتها 'ما " (تحتها سطر في المقطعين: 5 و12).
2-استخرج نونا للوقاية وتمييزا من القصيدة.
3-أعرب ما بين قوسين إعراب جمل (تخلّت) (ما قتلت ذبابة).أي ما محلّ الجملتين من الإعراب؟
4-حدّد المسند و المسند إليه في الجملة الأولى من المقطع الثاني وفي جملة المقطع الثامن.
البناء الفـنيّ: (الإجابة في جداول)
1-ابحث في إطار المعنى العامّ للقصيدة عن إيحاءات هذه الألفاظ : أنـعي / مالحة /الحبّ/ السكّين/ السّرداب
تـغسلوا.
2-وظف الشاعر الرّمز في المقطع الخامس. حدّده وبيّن دلالته .
3-اختر كناية، وضّحها , و بيّن بلاغتها.
4-حدّد التفعيلة التي بنيت عليها القصيدة وما طرأ عليها من تغييرات ،سمّ البحر. (اكتف بالسّطرين الأوّلين ).
التّقويم النقديّ:
* هل الشاعر ملزم بالتعبير عن قضايا عصره وهموم مجتمعه، أم أنّه حرّ لا يعبّر إلاّ عن ذاته ؟
ناقش هذا الرّأي في ضوء ما درست عن مفهوم الشعر و الالتزام مبديا رأيك. (لا يجب أن تتعدّى خمسة أسطر).
** بصّركم الله بالصّواب و رفع الغشاوة عن أبصاركم و بصائركم**
اختبار الفصل الثاني في اللغة و الأدب
الأقسام:3أ.ف
3ل.أ
الـــسّند: هوامش على دفتر النكسة
1-
أنعي لكم يا أصدقائي،اللغة القديمة 8-
والكتب القديمة بالنّاي والمزمار
أنعي لكم: لايحدث انتصار...
كلامنا المثقوب كالأحذية القديمة 9-
ومفردات العهر،والهجاء،والشتيمة.. كلّفنا ارتجالنا
أنعي لكم.. خمسين ألف خيمة جديدة..
نهاية الكفر الذي قاد إلى الهزيمة. 10-
2- لا تلعنوا السّماء
مالحة في فمنا القصائد إذا( تخلّت )عنكم
مالحة ضفائر النّساء لا تلعنوا الظروف
والليل والأستار، والمقاعد فالله يؤتي النّصر من يشاء
مالحة أمامنا الأشياء.. وليس حدّادا لديكم..
3- يصنع السّيوف..
يا وطني الحزين 11-
حوّلتني بلحظة يوجعني أن أسمع الأنباء في الصّباح
من شاعر يكتب شعر الحبّ والحنين يوجعني..
لشاعر يكتب بالسكين.. أن أسمع النّباح...
4- 12-
لأنّ ما نحسّه ما دخل اليهود من حدودنا
أكبر من أوراقنا.. و إنّما ..
لا بدّ أن نخجل من أشعارنا تسرّبوا كالنّمل من عيوبنا..
5- 13-
إذا خسرنا الحرب ،لا غرابة خمسة آلاف سنة..
لأنّنا ندخلها ونحن في السّرداب
بكلّ ما يملكه الشرقيّ من مواهب الخطابة ذقوننا طويلة
بالعنتريات التي (ما قتلت ذبابة) نقودنا مجهولة
لأنّنا ندخلها عيوننا مرافئ الذّباب..
بمنطق الطّبلة والرّبابة.. يا أصدقائي:
6- جرّبوا أن تكسروا الأبواب
السرّ في مأساتنا أن تغسلوا أفكاركم
صراخنا أضخم من أصواتنا و تغسلوا الأثواب
وسيفنا ..
أطول من قاماتنا..
7-
خلاصة القضيّة نزار قبّاني
توجز في عبارة
لقد لبسنا قشرة الحضارة
والرّوح جاهليّة..
الأســــــــــئلــــــــــة:
البناء الفكريّ:
1-إلى من يتوجّه الشاعر بالخطاب؟
2-ما أسباب الضعف السّياسيّ العربيّ ،حسب الشاعر؟
3-عن أيّ قضيّة يتكلّم الشاعر؟ ما موقفه منها ؟(بالتدعيم من النصّ)
4-حدّد معاني النصّ بتحديد المقاطع.
البناء اللـغويّ: (الإجابة في جداول)
1-حدّد المعاني التي أفادتها 'ما " (تحتها سطر في المقطعين: 5 و12).
2-استخرج نونا للوقاية وتمييزا من القصيدة.
3-أعرب ما بين قوسين إعراب جمل (تخلّت) (ما قتلت ذبابة).أي ما محلّ الجملتين من الإعراب؟
4-حدّد المسند و المسند إليه في الجملة الأولى من المقطع الثاني وفي جملة المقطع الثامن.
البناء الفـنيّ: (الإجابة في جداول)
1-ابحث في إطار المعنى العامّ للقصيدة عن إيحاءات هذه الألفاظ : أنـعي / مالحة /الحبّ/ السكّين/ السّرداب
تـغسلوا.
2-وظف الشاعر الرّمز في المقطع الخامس. حدّده وبيّن دلالته .
3-اختر كناية، وضّحها , و بيّن بلاغتها.
4-حدّد التفعيلة التي بنيت عليها القصيدة وما طرأ عليها من تغييرات ،سمّ البحر. (اكتف بالسّطرين الأوّلين ).
التّقويم النقديّ:
* هل الشاعر ملزم بالتعبير عن قضايا عصره وهموم مجتمعه، أم أنّه حرّ لا يعبّر إلاّ عن ذاته ؟
ناقش هذا الرّأي في ضوء ما درست عن مفهوم الشعر و الالتزام مبديا رأيك. (لا يجب أن تتعدّى خمسة أسطر).
** بصّركم الله بالصّواب و رفع الغشاوة عن أبصاركم و بصائركم**