تعد الأسرة أهم محضن تربوى ......ولقاء الأسرة يمثل:
رابطة حب في الله تجمع مجموعة من الأفراد
أحد وسائل التربية والتثقيف
لبنة أساسية في الهيكل تربط الأفراد بالقيادة
خلية عمل لتفجير الطاقات والتعرف على الإمكانيات وصبها في الأنشطة
جعل الإمام البنا رحمة الله عليه للأسرة ثلاثه أركان أساسيه .....التعارف التفاهم والتكافل ولن نفصل هنا فى شرح هذه الاركان ....فهو أمر خارج نطاق هذه الدورة ولكن حسبى هنا أن أقول أن تحقق هذه الأركان كفيل بتحقيق الأتى :
إخوة متحابون متكاتفون فيما بينهم .....مؤمنون مخلصون متقون لربهم فاهمون لدينهم متفقون على القضايا الكلية في الإسلام واعون لما يدور حولهم من أحداث يبذلون كل طاقتهم للعمل من أجل هذا الدين .....هذه هى حصيله أى أسرة إخوانيه تتحقق بالأركان الثلاثة .....كما أن هدف رئيسى للقاء الأسرة أن ينجح اللقاء في تفعيل الأفراد للعمل وتوظيف طاقاتهم
ولهذه الأهميه القصوى للقاء الأسرة لزم العمل على أن ننحى عنها العلل ونرشدها إلى الطريق المستقيم ......لذا فنحن فى هذه الدورة نشخص ما قد يعرى الاسرة من علل وننظر فى أسباب ذلك ثم نصف لها العلاج اللازم
ولا أزعم أن هذه الدورة هى مجهود فردى إنما هو أولا مجهود مشترك لمجموعه من الاخوة العاملين فى المجال التربوى بداخل وخارج مصر ....ثم هو حصيله للحراك هنا فى الملتقى والمدونات الإخوانيه
ولا يعتبر هذا كل شئ فى هذا الأمر وإنما هى أمثلة لذلك ، وأسباب عنت لنا وأجوبة رأيناها ، قد تنقص وتزيد وتتغير وتتبدل بتغير الزمان والمكان والظروف ،ولكن حسبنا أننا رسمنا لذلك أطرا ينسج على منوالها فى التشخيص ومعالجة الأسباب ثم العلاج ، والله نسأل ان يوفق الجميع إلى الخي
مشكلات الأسرة الأساسيه فى الآتى
1- ضعف الالتزام بالحضور
2- ضعف الالتزام المالى
3- ضعف الالتزام بالمنهاج
4- ضعف القيام بالأنشطة العملية
5- نقد العمل والجماعة
6- الحيرة أمام الظاهرمن عيوب الآخرين( خاصة المسؤلين )
7- الخلل فى إدارة الأسرة
8- وجود تيارات فكرية وفقهية داخل الجماعة
9- الخلل فى إدارة النقيب للأسرة ضعفا وشدة
10- نقص ممارسة الشورى
11 - الأهمال الواضح فى تربية الأخوة لأولادهم
12- انفراد النقيب أو المسئول بعلاج المشكلات
13- الضعف فى أداء النوافل والألتزام الشرعى
14- التطلع للمسئولية
15- ضعف الألتزام بالضوابط الأمنية
16- أختلاف أنماط الأخوة
17- مشكلات النقاش والحوار داخل الأسرة
18- التثاقل عن حضور اللقاء
المشكلة الأولى :
ضعف الالتزام بالحضور
مظاهرها
التأخر عن الموعد
التخلف مرة أو أكثر
الانقطاع
الاستئذان المتكرر قبل الموعد
الرغبة فى التعجيل قبل الموعد
عدم الالتزام بنهاية اللقاء
أسبابها
عدم توافق الموعد مع ظروف العمل
إيثار الواجبات الشخصية أو العائلية على الواجب
ضعف الحافز على الحضور بسبب
أ) ضعف الثمرة
ب) إحساس الإخوة بأنه لا جديد فى اللقاء
ج) صعوبة المستوى
د) عدم الانسجام بين الإخوة فى الأسرة والتفاوت الكبير علميا أو عمريا أو نفسيا
عدم تحديد الوقت بدقة
معوقات شخصية
عدم بدء العمل فى الموعد .....أحيانا كثيره يجد النقيب أنه فى موعد الحضور لم يتواجد إلا أخيين فيضطر إلى الإنتظار حتى يكتمل باقى الحضور
تغير المكان دون تبليغ
عدم وجود محاسبة حازمة
ضعف الترابط والمودة
ضعف الإحساس بالمسئولية عن العمل
عدم الإحساس بفائدة عملية من اللقاء
نقص المتابعة من المباشر أو الأعلى
قلة الزائرين .....وأقصد بها الضيوف والقادة والمسئولين عن العمل بالشعبه أو المكتب الإدارى زيادة الأعباء عن طاقة الوقت والجهد
ضعف الشعور بأهمية اللقاء فى ذاته تنظيميا
إحساس الأخ بعدم التقدير أو الإفادة من قدراته
نسيان الموعد بشكل متكرر
عدم توفر وسيلة انتقال
نقص التعرف على ظروف الوافد- المنقول ....وهذا كثيرا ما يحدث فى الخارج لكثرة التغيير والوافدين الجدد على لقاء الاسره
ا
لان وإذا عرف السبب بطل العجب فسنجد العلاج ما هو إلا عكس الأسباب المسببه للمشكله
وسائل العلاج
إزالة تعارض المواعيد .....احيانا كثيرة يكون الأخ مكلف بعمل فى لجنة أو عمل إدارى فى إطار الجماعة وإذا لم تتوافق المواعيد فسيحدث هذا التضارب وسيؤدى إلى عدم الإلتزام بالحضور
التأكيد على فقه الأولويات فى الواجبات .....بين واجبات الدعوة والواجبات العائليه والمهنيه ....وبين واجبات الدعوة نفسها بين الاعمال التربويه أو اللقاءات الإداريه
التأكيد على ضرورة الالتزام بالحضور
تقييم جماعى للاداء ، تحديد السلبيات وطرق العلاج ......وهذا يجب أن يتم بشفافيه ووضوح بين النقيب وإخوانه فالحديث المباشر أهم وأفضل من الإستبيانات الورقيه
دراسة المشكلات الشخصية والعائلية وعلاجها ...بالله عليكم نقيب لم يدرس المشكلات الشخصية والعائليه لإخوانه والتى قد تكون عائق مهم بين الأخ وبين إنضباطه فى الحضور ولم يتعايش معهم كيف يكون نقيب أو مربى ؟؟؟
الالتزام ببدء العمل فى الموعد وكذلك انتهائه .......حتى ولو لم يتواجد فى بدايه الموعد إلا أخ واحد فمن سيحضر متأخرا ويجد الموعد بدأ فى موعدة ....أكيد سيصاب بالحرج وسيكون أحرص على التواجد فى الموعد طالما لم يكن هناك مشكله كبيرة تمنعه من الإنضباط
تذكير واضح للمعروفين بالنسيان
التذكير قبل الانصراف بالموعد والمكان
المحاسبة الحازمة ( فى اطار الأخوة وادبها )
تكليف كل لما يناسبه من مواد
مساعدة من يجد صعوبة فى الفهم - التحضير الإلقاء
التواصى بالتعاون فى البحث والتحضير
الإكثار من اللقاءات والزيارات التى تولد المودة
الاهتمام بالأنشطة العملية وتنويعها ......وسنتحدث عن الأنشطه العمليه إن شاء الله تفصيلا فى نهايه الدورة
العمل على توظيف القدرات .....الأسره هدفها الرئيسى هو توظيف إمكانيات وقدرات الأخوة
العمل على إيجاد التجانس
وضع آلية للمتابعة
وضع برنامج لاستقبال زائرين وزيارات اخرى ......والضيوف والزائرين تعطى الإخوة القدوة والمثل العملى وتساعد فى التوريث ......هههه توريث الدعوة طبعا مش الحكم
تخفيف الأعباء وتوزيعها
التأكيد على أهمية الالتزام واللقاءات
وضع آلية سريعة للتسليم والتسلم والمتابعة
التعرف بوضوح والاختلاط بكل وافد
التزام المسئول وإعطاء القدوة من نفسه
استخلاص ما أنجز فى نهاية اللقاء .....وهذه نقطه يجب أن يتنبه لها المسئول فإعطاء ملخص لما إنجز فى اللقاء يزيد من إقتناع الاخوة وأحساسهم بأهميه اللقاء
متابعة ميدانية من المسئولين
تهيئة فرصة للنقيب أن يتلقى ويرى بعض النمازج والحلول
حصر نقاط الضعف وجمع ذوى الحاجات وعمل تدريب فى احتياجاتهم
المشكلة الثانية
ضعف الالتزام المالى
مظاهرها
......لا يخفى على أى أخ أنه مطالب طالما إنتسب وبايع هذه الدعوة المباركه أن عليه إلتزامات ماليه تتمثل فى إشتراك شهرى بنسبه معينه من الراتب .....تختلف النسبة بين حين وآخر وتختلف طريقه توزيعها أيضا ولكن يظل هذا إلتزام مالى طالما إنتسب الأخ فى الدعوة وأكيد معلوم أن هذه النسبة من الراتب الأصلى للأخ قد تتراوح مشكله عدم الإلتزام المالى بين :
عدم الإسهام كلية......وعدم دفع الإشتراك أصلا
أقل من الواجب دون عذر......أى أقل من النسبة التى حددتها الجماعة
التأخر فى الدفع
.......وقد تأتى المظاهر لهذه المشكله من طريق اخر وهو طلب قرض لغير ضرورة أو إسقاط بعض الأقساط
ويجب أن أشير هنا إلى أن ضعف الإلتزام هنا فى حالة عدم وجود ظرف أو مشكله شخصيه تعوق بين الأخ وبين الإلتزام بما عليه
الأسباب
الميل إلى الإسراف وعدم معرفة كيف يخطط ميزانيته ....
حب المال بلا ضابط شرعى......
ضعف عاطفة البذل فى سبيل الله
الجهل بمصارف الإسهامات......قد يطلب النقيب من الأخ إشتراكه ولا يخبرة أين سيصرف هذا الإشتراك .....فى مصارف دعويه أو لفلسطين أو لأفريقيا أو ......
الجهل بالحكم الشرعى للإسهام
ضعف الثقة فى حسن إنفاق الدعم
جهل النسبة المطلوبة
ضعف المتابعة من المباشر الأعلى
عدم تحديد موعد ثابت مما يوقع فى النسيان
نقص فى المنهج نحو علاج مشكلة الالتزام
وأعود وأكرر الاسباب الماضيه فى عدم وجود أى طارىء أو ظروف شخصيه تعوق الاخ عن تسديد الإشتراك
وسائل العلاج
التأكيد على خطر الإسراف وحب المال بلا ضابط
تقوية عاطفة البذل
إعلان المتاح من المصارف
بيان الوجه الشرعى للإسهام وحكمه
تقوية الثقة
التعريف الواضح التكرر بنسب الاستقطاع ......الكثير مثلا من الاخوة لا يعلمون أن نسبه معينه من الإشتراك تذهب لدعم الإخوة فى فلسطين ......عندما يعلم الأخ مثل هذا الامر قد يكون دافع له للإلتزام الذى عليه
تحديد موعد ثابت ومتابعة الالتزام به
عدم التحرج فى طلب الإسهام
المشكلة الثالثة
ضعف الالتزام بالمنهاج
المشكله المرتقبه من الكثير .......
مظاهرها :
تترواح مظاهر هذه المشكله ......بين
1-عدم التحضير أو ضعف التحضير ......وقد تكون المشكله عامة بين جميع الأفراد أو قد تكون خاصه ببعض الأفراد
2- ضعف الإستيعاب .....
3- ضعف العمل بما يتعلم
4- ضعف فى ربط العلم بالواقع العام بمعنى عدم الإسقاط .
الأسباب
1- قد تكون الأسباب شخصيه مرتبطه بالأفراد..... مثل كثرة الأعباء على الإخوة أو ضيق الوقت أو الإحساس بالضعف إزاء مستوى المجموعة أو عدم معرفة قواعد التحضير
2- قد تكون الأسباب مرتبطه بالمادة نفسها مثل صعوبه المادة .....أو عدم وجود دليل إرشادى فى كيفيه تدريس الماده .....أو حتى فى عدم توفر الكتب المقررة
3- وقد تكون الأسباب فى طريقه عرض أو تدريس الماده داخل لقاء الأسره :
طغيان المناقشات على وقت المواد .......عدم تحكم النقيب فى المناقشات أثناء اللقاء الذى قد يطغى على وقت المخصص للمواد
التعليقات المطولة التى لا ضرورة لها
طغيان مادة على وقت الأخرى
إقحام قضايا لم يحب حسابها .......والذى أيضا قد يؤثر على وقت الماده
انفراد المسئول بالتحضير أو العرض
كثرة المقاطعة أثناء العرض
الخلل فى توزيع الأوقات على المواد -الموضوعات المقررة
4- عدم معرفة قواعد الإستفاده من المنهج...... سواء من النقيب أو الإخوة .....وسأفصل هذه القواعد فى العلاج إن شاء الله
العلاج
التدريب على كيفية التحضير وكيفية العرض الموصى بها .....وكيفيه الأستفادة من المحتوى التدريبى وكيفية العرض الموصى بها
الالتزام بالوقت المحدد لكل فقرة وهنا أحب أن أشير إلى أن المفترض أن المنهج لا يأخذ أكثر من ساعة من لقاء الأسرة أى فقط ثلث اللقاء .....وسوف أضع فى نهايه الدورة الطريقة المثلى لإداره لقاء الأسره إن شاء الله
الحد من الاسترسال فى المناقشات والتعليقات .....وأكرر هنا الحد من الاسترسال وإلا فالتعليق والحوار والمناقشه هو الأصل فى دراسه المنهج ولقاء الأسره عموما ولكن بضبط من النقيب وبدون إشعار الإخوة بالتضييق أو بالحجر على آرائهم
تحديد موعد قادم للقضايا الطارئة ما لم تكن ملحة
طريقه تدريس المنهج المثلى ......هنا لا بد أن نشير إلى تجديد المنهاهج ودور النقيب والأخ فى تدريس المنهج وفهمه وتطبيقه
هناك كتب للمنهج توضح للأخ وليس النقيب طريقه الإستفاده من المنهج وفيها
المنهج النظرى وطريقه تدريسه وطريقه مذاكرته أختلفت كثيرا الان .....الان هناك كتب نظريه للمنهج فى يد كل أخ فى الاسره والمسئول أيضا .....فى كل درس يحتوى على
الهدف العام والاهداف المرحليه
أسئله للتقويم
ما هى الدروس العمليه من الدرس
هذا كتاب يعطى لكل اخ فى كل مرحله من المراحل
ودعونى أكتب لكم بعض الأرشادات العامه فى التعامل مع المنهج كما هى مكتوبه فى الكتاب
1- اقرأ الهدف العام والأهداف المرحليه المتفرعه .....حاول أن تحدد الغايه من الهدف العام التى نريد تحقيقها والمراحل التى نمر بها فى طريق تحقيقنا لها وهى الأهداف المرحليه
2- أعد قراءه الأهداف المرحلية هدفا هدفا .....أقرأ الأهداف الإجرائية السوكية لكل هدف مرحلى ....حاول أن تعرف ما المقصود تحقيه بكل هدف إجرائى بصفة مبدئيه
3- أقرأ أسئله التقويم ....حاول أن تقارن بين ما توصلت إليه من قراءتك للهدف المرحلى والأهداف السلوكيه وما تدل عليه أسئله التقويم
5- لا تقصر تحضيرك على كتب المنهج المقرره ولكن أعتمد على مصادر متنوعه أخرى
6- التركيز فى نهايه كل فقره على الدروس والمعانى المستفاده
7- أحرص على التحضير لكل المواد فإن ذالك يهيىء لك التجاوب والإستفاده من دروسك
8- الواجبات العمليه بعد كل درس مع ترتيب الألويات للواجبت بأقل واجبات عمليه ممكنه
الإرشادات للإخوه وليس للنقباء أما النقباء فلهم دليل إرشادى لكيفيه تناول المنهج والإستفاده منه تربويا وعلى حسب كل مرحله
ومن المهم.... تقييم اللقاء فى النهاية والتعرف على الإيجابيات والسلبيات... بين الإخوة ونقيبهم فهذا يركز الوضع على مدى اللإستفاده من الأسره والمنهج
تحديد المفاهيم المطلوب توصيلها للأفراد وبشكل يمكن قياسه ....... كما وضحنا سابقا فى الأهداف السلوكيه والإجرائيه للمنهج
رابطة حب في الله تجمع مجموعة من الأفراد
أحد وسائل التربية والتثقيف
لبنة أساسية في الهيكل تربط الأفراد بالقيادة
خلية عمل لتفجير الطاقات والتعرف على الإمكانيات وصبها في الأنشطة
جعل الإمام البنا رحمة الله عليه للأسرة ثلاثه أركان أساسيه .....التعارف التفاهم والتكافل ولن نفصل هنا فى شرح هذه الاركان ....فهو أمر خارج نطاق هذه الدورة ولكن حسبى هنا أن أقول أن تحقق هذه الأركان كفيل بتحقيق الأتى :
إخوة متحابون متكاتفون فيما بينهم .....مؤمنون مخلصون متقون لربهم فاهمون لدينهم متفقون على القضايا الكلية في الإسلام واعون لما يدور حولهم من أحداث يبذلون كل طاقتهم للعمل من أجل هذا الدين .....هذه هى حصيله أى أسرة إخوانيه تتحقق بالأركان الثلاثة .....كما أن هدف رئيسى للقاء الأسرة أن ينجح اللقاء في تفعيل الأفراد للعمل وتوظيف طاقاتهم
ولهذه الأهميه القصوى للقاء الأسرة لزم العمل على أن ننحى عنها العلل ونرشدها إلى الطريق المستقيم ......لذا فنحن فى هذه الدورة نشخص ما قد يعرى الاسرة من علل وننظر فى أسباب ذلك ثم نصف لها العلاج اللازم
ولا أزعم أن هذه الدورة هى مجهود فردى إنما هو أولا مجهود مشترك لمجموعه من الاخوة العاملين فى المجال التربوى بداخل وخارج مصر ....ثم هو حصيله للحراك هنا فى الملتقى والمدونات الإخوانيه
ولا يعتبر هذا كل شئ فى هذا الأمر وإنما هى أمثلة لذلك ، وأسباب عنت لنا وأجوبة رأيناها ، قد تنقص وتزيد وتتغير وتتبدل بتغير الزمان والمكان والظروف ،ولكن حسبنا أننا رسمنا لذلك أطرا ينسج على منوالها فى التشخيص ومعالجة الأسباب ثم العلاج ، والله نسأل ان يوفق الجميع إلى الخي
مشكلات الأسرة الأساسيه فى الآتى
1- ضعف الالتزام بالحضور
2- ضعف الالتزام المالى
3- ضعف الالتزام بالمنهاج
4- ضعف القيام بالأنشطة العملية
5- نقد العمل والجماعة
6- الحيرة أمام الظاهرمن عيوب الآخرين( خاصة المسؤلين )
7- الخلل فى إدارة الأسرة
8- وجود تيارات فكرية وفقهية داخل الجماعة
9- الخلل فى إدارة النقيب للأسرة ضعفا وشدة
10- نقص ممارسة الشورى
11 - الأهمال الواضح فى تربية الأخوة لأولادهم
12- انفراد النقيب أو المسئول بعلاج المشكلات
13- الضعف فى أداء النوافل والألتزام الشرعى
14- التطلع للمسئولية
15- ضعف الألتزام بالضوابط الأمنية
16- أختلاف أنماط الأخوة
17- مشكلات النقاش والحوار داخل الأسرة
18- التثاقل عن حضور اللقاء
المشكلة الأولى :
ضعف الالتزام بالحضور
مظاهرها
التأخر عن الموعد
التخلف مرة أو أكثر
الانقطاع
الاستئذان المتكرر قبل الموعد
الرغبة فى التعجيل قبل الموعد
عدم الالتزام بنهاية اللقاء
أسبابها
عدم توافق الموعد مع ظروف العمل
إيثار الواجبات الشخصية أو العائلية على الواجب
ضعف الحافز على الحضور بسبب
أ) ضعف الثمرة
ب) إحساس الإخوة بأنه لا جديد فى اللقاء
ج) صعوبة المستوى
د) عدم الانسجام بين الإخوة فى الأسرة والتفاوت الكبير علميا أو عمريا أو نفسيا
عدم تحديد الوقت بدقة
معوقات شخصية
عدم بدء العمل فى الموعد .....أحيانا كثيره يجد النقيب أنه فى موعد الحضور لم يتواجد إلا أخيين فيضطر إلى الإنتظار حتى يكتمل باقى الحضور
تغير المكان دون تبليغ
عدم وجود محاسبة حازمة
ضعف الترابط والمودة
ضعف الإحساس بالمسئولية عن العمل
عدم الإحساس بفائدة عملية من اللقاء
نقص المتابعة من المباشر أو الأعلى
قلة الزائرين .....وأقصد بها الضيوف والقادة والمسئولين عن العمل بالشعبه أو المكتب الإدارى زيادة الأعباء عن طاقة الوقت والجهد
ضعف الشعور بأهمية اللقاء فى ذاته تنظيميا
إحساس الأخ بعدم التقدير أو الإفادة من قدراته
نسيان الموعد بشكل متكرر
عدم توفر وسيلة انتقال
نقص التعرف على ظروف الوافد- المنقول ....وهذا كثيرا ما يحدث فى الخارج لكثرة التغيير والوافدين الجدد على لقاء الاسره
ا
لان وإذا عرف السبب بطل العجب فسنجد العلاج ما هو إلا عكس الأسباب المسببه للمشكله
وسائل العلاج
إزالة تعارض المواعيد .....احيانا كثيرة يكون الأخ مكلف بعمل فى لجنة أو عمل إدارى فى إطار الجماعة وإذا لم تتوافق المواعيد فسيحدث هذا التضارب وسيؤدى إلى عدم الإلتزام بالحضور
التأكيد على فقه الأولويات فى الواجبات .....بين واجبات الدعوة والواجبات العائليه والمهنيه ....وبين واجبات الدعوة نفسها بين الاعمال التربويه أو اللقاءات الإداريه
التأكيد على ضرورة الالتزام بالحضور
تقييم جماعى للاداء ، تحديد السلبيات وطرق العلاج ......وهذا يجب أن يتم بشفافيه ووضوح بين النقيب وإخوانه فالحديث المباشر أهم وأفضل من الإستبيانات الورقيه
دراسة المشكلات الشخصية والعائلية وعلاجها ...بالله عليكم نقيب لم يدرس المشكلات الشخصية والعائليه لإخوانه والتى قد تكون عائق مهم بين الأخ وبين إنضباطه فى الحضور ولم يتعايش معهم كيف يكون نقيب أو مربى ؟؟؟
الالتزام ببدء العمل فى الموعد وكذلك انتهائه .......حتى ولو لم يتواجد فى بدايه الموعد إلا أخ واحد فمن سيحضر متأخرا ويجد الموعد بدأ فى موعدة ....أكيد سيصاب بالحرج وسيكون أحرص على التواجد فى الموعد طالما لم يكن هناك مشكله كبيرة تمنعه من الإنضباط
تذكير واضح للمعروفين بالنسيان
التذكير قبل الانصراف بالموعد والمكان
المحاسبة الحازمة ( فى اطار الأخوة وادبها )
تكليف كل لما يناسبه من مواد
مساعدة من يجد صعوبة فى الفهم - التحضير الإلقاء
التواصى بالتعاون فى البحث والتحضير
الإكثار من اللقاءات والزيارات التى تولد المودة
الاهتمام بالأنشطة العملية وتنويعها ......وسنتحدث عن الأنشطه العمليه إن شاء الله تفصيلا فى نهايه الدورة
العمل على توظيف القدرات .....الأسره هدفها الرئيسى هو توظيف إمكانيات وقدرات الأخوة
العمل على إيجاد التجانس
وضع آلية للمتابعة
وضع برنامج لاستقبال زائرين وزيارات اخرى ......والضيوف والزائرين تعطى الإخوة القدوة والمثل العملى وتساعد فى التوريث ......هههه توريث الدعوة طبعا مش الحكم
تخفيف الأعباء وتوزيعها
التأكيد على أهمية الالتزام واللقاءات
وضع آلية سريعة للتسليم والتسلم والمتابعة
التعرف بوضوح والاختلاط بكل وافد
التزام المسئول وإعطاء القدوة من نفسه
استخلاص ما أنجز فى نهاية اللقاء .....وهذه نقطه يجب أن يتنبه لها المسئول فإعطاء ملخص لما إنجز فى اللقاء يزيد من إقتناع الاخوة وأحساسهم بأهميه اللقاء
متابعة ميدانية من المسئولين
تهيئة فرصة للنقيب أن يتلقى ويرى بعض النمازج والحلول
حصر نقاط الضعف وجمع ذوى الحاجات وعمل تدريب فى احتياجاتهم
المشكلة الثانية
ضعف الالتزام المالى
مظاهرها
......لا يخفى على أى أخ أنه مطالب طالما إنتسب وبايع هذه الدعوة المباركه أن عليه إلتزامات ماليه تتمثل فى إشتراك شهرى بنسبه معينه من الراتب .....تختلف النسبة بين حين وآخر وتختلف طريقه توزيعها أيضا ولكن يظل هذا إلتزام مالى طالما إنتسب الأخ فى الدعوة وأكيد معلوم أن هذه النسبة من الراتب الأصلى للأخ قد تتراوح مشكله عدم الإلتزام المالى بين :
عدم الإسهام كلية......وعدم دفع الإشتراك أصلا
أقل من الواجب دون عذر......أى أقل من النسبة التى حددتها الجماعة
التأخر فى الدفع
.......وقد تأتى المظاهر لهذه المشكله من طريق اخر وهو طلب قرض لغير ضرورة أو إسقاط بعض الأقساط
ويجب أن أشير هنا إلى أن ضعف الإلتزام هنا فى حالة عدم وجود ظرف أو مشكله شخصيه تعوق بين الأخ وبين الإلتزام بما عليه
الأسباب
الميل إلى الإسراف وعدم معرفة كيف يخطط ميزانيته ....
حب المال بلا ضابط شرعى......
ضعف عاطفة البذل فى سبيل الله
الجهل بمصارف الإسهامات......قد يطلب النقيب من الأخ إشتراكه ولا يخبرة أين سيصرف هذا الإشتراك .....فى مصارف دعويه أو لفلسطين أو لأفريقيا أو ......
الجهل بالحكم الشرعى للإسهام
ضعف الثقة فى حسن إنفاق الدعم
جهل النسبة المطلوبة
ضعف المتابعة من المباشر الأعلى
عدم تحديد موعد ثابت مما يوقع فى النسيان
نقص فى المنهج نحو علاج مشكلة الالتزام
وأعود وأكرر الاسباب الماضيه فى عدم وجود أى طارىء أو ظروف شخصيه تعوق الاخ عن تسديد الإشتراك
وسائل العلاج
التأكيد على خطر الإسراف وحب المال بلا ضابط
تقوية عاطفة البذل
إعلان المتاح من المصارف
بيان الوجه الشرعى للإسهام وحكمه
تقوية الثقة
التعريف الواضح التكرر بنسب الاستقطاع ......الكثير مثلا من الاخوة لا يعلمون أن نسبه معينه من الإشتراك تذهب لدعم الإخوة فى فلسطين ......عندما يعلم الأخ مثل هذا الامر قد يكون دافع له للإلتزام الذى عليه
تحديد موعد ثابت ومتابعة الالتزام به
عدم التحرج فى طلب الإسهام
المشكلة الثالثة
ضعف الالتزام بالمنهاج
المشكله المرتقبه من الكثير .......
مظاهرها :
تترواح مظاهر هذه المشكله ......بين
1-عدم التحضير أو ضعف التحضير ......وقد تكون المشكله عامة بين جميع الأفراد أو قد تكون خاصه ببعض الأفراد
2- ضعف الإستيعاب .....
3- ضعف العمل بما يتعلم
4- ضعف فى ربط العلم بالواقع العام بمعنى عدم الإسقاط .
الأسباب
1- قد تكون الأسباب شخصيه مرتبطه بالأفراد..... مثل كثرة الأعباء على الإخوة أو ضيق الوقت أو الإحساس بالضعف إزاء مستوى المجموعة أو عدم معرفة قواعد التحضير
2- قد تكون الأسباب مرتبطه بالمادة نفسها مثل صعوبه المادة .....أو عدم وجود دليل إرشادى فى كيفيه تدريس الماده .....أو حتى فى عدم توفر الكتب المقررة
3- وقد تكون الأسباب فى طريقه عرض أو تدريس الماده داخل لقاء الأسره :
طغيان المناقشات على وقت المواد .......عدم تحكم النقيب فى المناقشات أثناء اللقاء الذى قد يطغى على وقت المخصص للمواد
التعليقات المطولة التى لا ضرورة لها
طغيان مادة على وقت الأخرى
إقحام قضايا لم يحب حسابها .......والذى أيضا قد يؤثر على وقت الماده
انفراد المسئول بالتحضير أو العرض
كثرة المقاطعة أثناء العرض
الخلل فى توزيع الأوقات على المواد -الموضوعات المقررة
4- عدم معرفة قواعد الإستفاده من المنهج...... سواء من النقيب أو الإخوة .....وسأفصل هذه القواعد فى العلاج إن شاء الله
العلاج
التدريب على كيفية التحضير وكيفية العرض الموصى بها .....وكيفيه الأستفادة من المحتوى التدريبى وكيفية العرض الموصى بها
الالتزام بالوقت المحدد لكل فقرة وهنا أحب أن أشير إلى أن المفترض أن المنهج لا يأخذ أكثر من ساعة من لقاء الأسرة أى فقط ثلث اللقاء .....وسوف أضع فى نهايه الدورة الطريقة المثلى لإداره لقاء الأسره إن شاء الله
الحد من الاسترسال فى المناقشات والتعليقات .....وأكرر هنا الحد من الاسترسال وإلا فالتعليق والحوار والمناقشه هو الأصل فى دراسه المنهج ولقاء الأسره عموما ولكن بضبط من النقيب وبدون إشعار الإخوة بالتضييق أو بالحجر على آرائهم
تحديد موعد قادم للقضايا الطارئة ما لم تكن ملحة
طريقه تدريس المنهج المثلى ......هنا لا بد أن نشير إلى تجديد المنهاهج ودور النقيب والأخ فى تدريس المنهج وفهمه وتطبيقه
هناك كتب للمنهج توضح للأخ وليس النقيب طريقه الإستفاده من المنهج وفيها
المنهج النظرى وطريقه تدريسه وطريقه مذاكرته أختلفت كثيرا الان .....الان هناك كتب نظريه للمنهج فى يد كل أخ فى الاسره والمسئول أيضا .....فى كل درس يحتوى على
الهدف العام والاهداف المرحليه
أسئله للتقويم
ما هى الدروس العمليه من الدرس
هذا كتاب يعطى لكل اخ فى كل مرحله من المراحل
ودعونى أكتب لكم بعض الأرشادات العامه فى التعامل مع المنهج كما هى مكتوبه فى الكتاب
1- اقرأ الهدف العام والأهداف المرحليه المتفرعه .....حاول أن تحدد الغايه من الهدف العام التى نريد تحقيقها والمراحل التى نمر بها فى طريق تحقيقنا لها وهى الأهداف المرحليه
2- أعد قراءه الأهداف المرحلية هدفا هدفا .....أقرأ الأهداف الإجرائية السوكية لكل هدف مرحلى ....حاول أن تعرف ما المقصود تحقيه بكل هدف إجرائى بصفة مبدئيه
3- أقرأ أسئله التقويم ....حاول أن تقارن بين ما توصلت إليه من قراءتك للهدف المرحلى والأهداف السلوكيه وما تدل عليه أسئله التقويم
5- لا تقصر تحضيرك على كتب المنهج المقرره ولكن أعتمد على مصادر متنوعه أخرى
6- التركيز فى نهايه كل فقره على الدروس والمعانى المستفاده
7- أحرص على التحضير لكل المواد فإن ذالك يهيىء لك التجاوب والإستفاده من دروسك
8- الواجبات العمليه بعد كل درس مع ترتيب الألويات للواجبت بأقل واجبات عمليه ممكنه
الإرشادات للإخوه وليس للنقباء أما النقباء فلهم دليل إرشادى لكيفيه تناول المنهج والإستفاده منه تربويا وعلى حسب كل مرحله
ومن المهم.... تقييم اللقاء فى النهاية والتعرف على الإيجابيات والسلبيات... بين الإخوة ونقيبهم فهذا يركز الوضع على مدى اللإستفاده من الأسره والمنهج
تحديد المفاهيم المطلوب توصيلها للأفراد وبشكل يمكن قياسه ....... كما وضحنا سابقا فى الأهداف السلوكيه والإجرائيه للمنهج