hmsain.ahlamontada.com

نشكرك على التسجيل فى هدا المنتدى زرنا باستمرار و شاركنا رايك فاليد الواحدة لا تصفق ورايك يهمنا كما ان حضورك الدائم يحفزنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

hmsain.ahlamontada.com

نشكرك على التسجيل فى هدا المنتدى زرنا باستمرار و شاركنا رايك فاليد الواحدة لا تصفق ورايك يهمنا كما ان حضورك الدائم يحفزنا

hmsain.ahlamontada.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
hmsain.ahlamontada.com

منتدى يهتم بنشاطات حركة مجتمع السلم بلدية عين بوزيان


    دورة مهارات العمل الجماعى .

    alhdhd45
    alhdhd45


    عدد المساهمات : 1337
    تاريخ التسجيل : 03/03/2011
    الموقع : hmsain.ahlamontada.com

     دورة مهارات العمل الجماعى . Empty دورة مهارات العمل الجماعى .

    مُساهمة  alhdhd45 الإثنين 4 يوليو 2011 - 18:08

    لماذا هذا الموضوع ؟

    - من خلال رصد للكثير من المداخلات هنا فى الملتقى وخاصة بعد الحراك الاخير ثم فى بعض المنتديات ....أجد أنه ما زال هناك خلل كبير فى إدراك أهمية العمل الجماعى وأصوله ومهارته
    ومن خلال موضوع الاخ ومسئوله وموضوع واجبات النقيب هناك ما زال خلل فى مفهوم القيادة .....مثلا فى موضوع التقييم والمتابعة أصبح معظم المسئولين والنقباء يهتموا بالإستبيانات والورقيات لتقييم الأفراد ومتابعتهم بدلا من المتابعة والمعايشه الحقيقة بين النقباء وإخوانهم كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الصحابة حيث كان يوجه ويعلم ويربى على أرض الواقع

    والملاحظات فى هذا الجانب كثيرة ومتنوعة .....ومن هنا تأتى الدورة لإعادة تأصيل أهمية العمل الجماعى ومهارته الأساسية

    2- فى زحمه وكثرة المفاهيم الإداريه الغربية وهروله الجميع إليها تاركين تراثنا الإسلامى العظيم وتاركين إستلهام ما فيه فى إعداد وتطوير أنفسنا تربويا وإداريا وتنظيميا وحركيا ......فكان لابد من عودة إلى إسلامنا العظيم ....ليس معنى هذا ترك كتب الإدارة الغربيه أو إهمالها لا فالحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أحق بها ولكن ربط هذه المفاهيم بإسلامنا العظيم وجعلة هو مصدرنا الرئيسى ثم ما نستفيده من المناهج الغربية

    ولإرجاع الفضل إلى أهله فهذا المفهوم بدأة منذ مده الكثير من الدعاة مثل د طارق السويدان وله موسوعة عن القيادة رائعه فى مضمونها .....ولعلى أذكر هنا بالذات الأستاذ إبراهيم الديب فله كتيب رائع عن العمل الجماعى وعن الكثير من المفاهيم الإداريه وإستلهامها من الإسلام العظيم ........وبعض التدريبات العمليه فى الدورة مقتبسه من كتابه الرائع حول مهارات العمل الجماعى .....لم أجد للكتاب نسخة على النت ولكنه متوفر وهو من طبع دار الوفاء للطبع والنشر والتوزيع


    أسمحوا لى أن أوضح بعض المفاهيم المهمة

    الأهداف
    هى العبارات التى تصف التغييرات أو النواتج المرغوبة من خلال برنامج تعليمى

    الغاية
    الشىء ذو القيمه الذى ينتهى إليه كل سعى والذى يستحق ان يتمسك به المجتمع كله

    المقاصد
    تعبر عن الاهداف متوسطة المنال وهى متدرجة أيضا فى حد إتساعها

    الأهداف السلوكية الخاصه
    فهى الأهداف قريبة المنال والتى يمكن تحقيقها من خلال تعرض الفرد لخبرة يوميه أو أسبوعيه

    أنواع الأهداف على مستوى الفرد
    أهداف معرفية ...عقليه
    أهداف وجدانيه ...إنفعاليه
    أهداف مرئية

    هذا كان توضيح مبسط لبعض المفاهيم

    لننتقل بعد هذا إلى ....ما هى الأهداف السلوكيه لبرنامج مهارات العمل الجماعى


    الأهداف السلوكيه لبرنامج مهارات العمل الجماعى
    1- غرس وتنمية قيم العمل الجماعى المؤسسى المنظم
    2- غرس وتنمية المعارف والمهارات اللازمة لأفراد فريق العمل
    3- التأكيد على المعارف والمهارات الأساسية اللازمة لبناء وإداره فريق العمل
    4- تنمية المهارات القيادية اللازمة لقيادة وإدارة فريق العمل
    5- وضع آليات علمية وعملية ومهارات للتعامل مع الأزمات والمشاكل التى تواجه فريق العمل
    6- توفير معايير قياس شاملة لتقييم أداء فريق العمل
    8- وضع دليل وقائى من الأمراض الشائعة فى فريق العمل


    خريطه البرنامج التدريبى لمهارات العمل الجماعى

    الباب الأول .....أهمية فريق العمل

    التأصيل الشرعى ..التاريخى والواقعى
    تمارين
    مناقشة بعض المفاهيم الخاطئة وتناول بعض الشبهات حول طبيعة وأهمية فريق العمل
    مفاهيم هامة

    الباب الثانى ....عناصر ومكونات فريق العمل

    القائد ......التعريف الأهمية المهام القدرات ....تمارين ومهارات عملية
    الأهداف .....التعريف أنواع فريق العمل ......تمارين ومهارات أساسية
    الأعضاء ....التعريف الصفات الأساسية اللازمة ...تمارين ومهارات عمليه
    طريقة الإداره .....أنواع المهارات تمارين ومهارات عملية
    اللائحة الداخلية....التعريف أسس ومبادىء إعدادها آية إعدادها تمارين ومهارات عملية


    الباب الثالث .....بناء فريق العمل

    الأهميه والخصائص
    مراحل البناء
    مهارات عمليه

    الباب الرابع
    إستنباط ما فى إسلامنا العظيم قرآن وسنه من هذه المفاهيم والمهارات


    هل هناك حاجة للعمل فى شكل فريق
    تأصيل العمل الجماعى وأهميته


    متابعة التدريب .....صوتيا


    العمل فى شكل فريق أمر شرعة الإسلام وأكدت عليه نصوص الوحى
    حفظ الفريق من الزلل أو الانحراف عن الأهداف
    أستمطار تأييد وعون الله
    العمل فى شكل جماعى يعد من القواعد والأصول الفقهيه التى أقرها الشرع
    العمل فى شكل جماعى –فريق العمل- سنة كونيه تؤكدها آيات الله تعالى الكونيه وفى خلقة
    يعطى العمل فى شكل فريق فرصه أكبر لتحقيق الأهداف وتحقيق أعلى جودة ممكنه
    يرفع كفاءه الفرد وينمى الجوانب الشخصية

    أهمية فريق العمل فى انه يضاعف من نتاج مجهودات الأفراد وينمى مهاراتهم ويكسبهم مهارات جديده


    لماذا فريق العمل
    الافكار البسيطة والأفكار المركبة

    تطور الفكرة المركزية

    تدريبات عملية ......
    العمل بأسلوب فريق العمل فى الميزان
    العمل الفردى فى الميزان
    لقد كان فى قصصهم عبرة لأولى الألباب ....,درس مستخلصه من الآيات القرانيه
    آراء ومفاهيم تحت المجهر......العمل فى فريق العمل أى فى شكل جماعى يلغى ذاتيه الفرد المنتمى إليها ويؤثر سلبا على شخصيته
    أفكار فى حاجة لتحقيق شرعى وتاريخى وعملى ......العمل مع الفريق يشغل عن العبادة ....فى العمل الفردى راحة للنفس وسلامه من مشاكل فرق العمل


    التدريب الاول

    العمل فى فريق العمل (شكل جماعى ) يلغى ذاتية المنتمى إليها ويؤثر سلبا على شخصيته

    هل توافق أو تعترض على هذا المفهوم .....مع توضيح الأسباب

    التدريب الثانى

    العمل مع الفريق يشغل عن العبادة وفى العمل الفردى راحة للنفس وسلامه من مشاكل فرق العمل

    أوافق
    لا أعرف
    أرفض وأقدم لكم الدليل

    التدريب الثالث

    استخرج ثلاث دروس من

    1- سورة القصص ايه 34 و35
    2- سورة النمل ايه 32 و33


    عناصر ومكونات فريق العمل :

    يتكون أى فريق للعمل من:

    1- قائد الفريق
    2-أهداف الفريق
    3- أعضاء الفريق
    4- طريقة إداره الفريق
    5- اللائحة الداخلية المنظمة لعمل الفريق

    وستسير الدورة بشرح وتفصيل هذه الخمسة عناصر


    قائد الفريق :

    تعريف قائد الفريق
    مهام قائد الفريق
    القدرات الأساسية للقائد الفعال

    المحددات الأساسية لتعامل القائد مع أفراد الجميع
    مهارات الإستماع الجيد
    تعلم من أخطاء الأخرين
    كيف نشيع الحب بين أفراد الفريق؟
    مهارة رفع واقع أفراد الفريق والقدرة على تحليل وفهم الشخصيات
    مهارة تحديد الفرد المناسب لكل مهمة

    مهارة تنويع الدوافع المحفزة

    مهارة الإعداد النفسى لفريق العمل
    مهارة توفير الإحساس بالأمان والثقة لأفراد الفريق
    مهارة مواجهه المشاكل وحلها بأسلوب إبتكارى

    الإنفراد بالرأى آفة الإداره ........

    قوة الإتصال والتواصل بين الفريق والقيادة
    alhdhd45
    alhdhd45


    عدد المساهمات : 1337
    تاريخ التسجيل : 03/03/2011
    الموقع : hmsain.ahlamontada.com

     دورة مهارات العمل الجماعى . Empty رد: دورة مهارات العمل الجماعى .

    مُساهمة  alhdhd45 الإثنين 4 يوليو 2011 - 18:10

    القائد

    هو الشخصية المحورية فى الفريق وهو الرأس المحرك للفريق .........قال الله تعالى (وبعثنا منهم اثنى عشر نقيبا ) .........وقال صلى الله عليه وسلم إذا كنتم ثلاثة فأمروا أحدكم

    مهام قائد الفريق :
    1- إختيار الأفراد المناسبين لتنفيذ المهام المطلوبه
    2- رفع كفاءه أفراد الفريق وتحفيزهم للعمل
    3- حسن توزيع المهام عليهم والتنسيق بينهم
    4- إداره الفريق وحل المشكلات وتذليل العقبات
    5- متابعة وتقييم أفراد الفريق

    مهام تكميليه :
    إعداد وتأهيل الرديف الأول والثانى فى قيادة الفريق ( القائد الناجح هو القائد الولاد لقيادات جديده بإستمرار )
    تشجيع الأفراد على الإقتراحات والبحث عن الأفكار الجديده ومكافأتهم على ذالك وإعتبار ذالك أحد معايير تقييم الأداء
    تربية الأفراد على قيمه الإجاده فى العمل والتفوق والإبداع والتجديد المستمر

    القدرات الأساسيه للقائد الفعال

    قدرات إيمانيه الإخلاص
    الصدق
    التضحيه
    البذل
    قدرات إداريه

    التخطيط
    قراءه الواقع
    المتابعة
    الإشراف والتوجيه
    التخطيط
    ترتيب الأوليات

    قدرات ذهنيه

    الذكاء
    قوة الملاحظه
    التحليل
    القياس
    الإستنتاج
    قدرات إجتماعيه
    الإتصال والتأثير
    الذكاء الإجتماعى
    استيعاب أنواع متعدده من الأفراد

    هذا التقسيم يختلف وهناك وجهات نظر متعدده لهذه القدرات والمهارات

    وللدكتور السويدان فى كتابه الرائع صناعة القائد والذى وضع رابط تحميله الأخ أبو عماد كلام رائع أنقل عناوين الكلام هنا ومن الممكن الرجوع للتسجيل الصوتى للتفصيل أو كتاب الدكتور السويدان

    وأريد أن أنبه أن هذه الدوره تهدف إلى إكساب الجميع مهارات العمل الجماعى ولإكتساب هذه المهارات ثلاثه جوانب .....معرفى ووجدانى وعملى .......فالجانب المعرفى هام جدا لإكتساب المهارات العمليه

    صفات خمس وضعها دكتور طارق السويدان للقائد الفعال :
    1- رؤيه مرشده

    2- التوازن ......وكيفيه إشباع الطاقات الأربع .....العقل الجسد الروح العاطفة ومن ضمن صفة التوازن ....ترتيب الأوليات

    3- المهارة فى التعامل مع الناس وتحتها عده مهارات منها
    الإتصال الفعال....وشتمل على مهارة الإنصات ...الإحساس بمشاعرهم ....
    التأثير.....ويشتمل على مهارة التحريك العاطفى .....الوفاء.....سحر الألفة
    التحفيذ.....ويشتمل على إشعاع الطاقة الإيجابيه فى لحظات الضعف ....إشعارهم بالأمن .....إعطاء الصلاحيات .....التشجيع ......



    صفات خمس وضعها دكتور طارق السويدان للقائد الفعال :

    1- رؤيه مرشده
    2- التوازن ......وكيفيه إشباع الطاقات الأربع .....العقل الجسد الروح العاطفة ومن ضمن صفة التوازن ....ترتيب الأوليات

    3- المهارة فى التعامل مع الناس وتحتها عده مهارات منها
    الإتصال الفعال....وشتمل على مهارة الإنصات ...الإحساس بمشاعرهم ....

    التأثير.....ويشتمل على مهارة التحريك العاطفى .....الوفاء.....سحر الألفة

    التحفيذ.....ويشتمل على إشعاع الطاقة الإيجابيه فى لحظات الضعف ....إشعارهم بالأمن .....إعطاء الصلاحيات .....التشجيع ......

    بناء العلاقات .....بالإبتسامه الساحرة .....الإعتراف بالخطأ ومعرفة القصور السيطرة على السلوك
    يتبقى صفتين هامتين للقائد الفعال.. التحكم ومعرفه الرجال....


    هل القياده موهبة فطريه أم سلوك مكتسب؟؟؟

    سؤال كانت إجابته مختلفه منذ زمن .....

    القائد يولد ولا يصنع ....القياده موهبه فطرية تمتلكها فئه قليله من الناس ....هذا فكر ساد مدة طويله ....ولطالما سمعنا أو إستخدمنا عبارة فلان يمتلك شخصيه قياديه .....أما آخيرا فأتجه علماء التنميه البشريه وسلكوا مسلك أخر ومنهم بيتر دركر والذى تجاوز عمره الثمانيين ودرس موضوع القياده إلى خمسين سنه يقول القياده يجب أن ،تعلمها .....ولم يولد أى إنسان كقائد فالقياده ليست مبرمجه فى الجينات الوراثيه ولا يوجد إنسان مركب داخليا كقائد ...

    إذن سؤالك هذا أختنا حير الملايين .....هل القياده تصنع أو تعلم أم لا

    الرأى الذى أميل إليه شخصيا وهو الذى رجحه دكتور صلاح الراشد ودكتور طارق السويدان هو نعم ولا

    نعم القياده تصنع أو تعلم ........نستطيع أن نتعلم الأساليب والمهارات وطرق التخاطب ونحوها وبسهوله.....نستطيع أن نتقن النظريات والإستراتيجيات والأساليب القياديه من خلال دورات قصيره أو طويله


    ولكن الذى لا نستطيع بسهوله إحرازه هو المشاعر وسرعة البديهه والرغبات والأهتمام ونحوها من الأمور العاطفيه التى تصنع القائد

    لذالك نستطيع القول بأن القائد يصنع بالتدريب والتعليم وإصقال المهارات والتوجيه
    ولنضرب مثالا لذالك ......قول رسول الله صلى الله عليه وسلم للأشج رضى الله عنه إن فيك خصلتين يحبهما الله الحلم والآناه
    وفى روايه قال الأشج يا رسول الله أنا تخلقت بها أم الله جبلنى عليهما قال بل الله جبلك عليهما قال الحمد لله الذى جبلنى على خلقين يحبهما الله ورسوله
    دل ذالك على أنها صفات فطريه وبالرغم من ذالك عندما قال له رجل أوصنى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تغضب فدل ذالك على أن المسأله قابله للتعلم

    وعملنا فى هذه الدورة هى تعلم ومحاوله إكساب المتابعين معنا بجديه هذه المهارات

    وموضوع القياده ليس هو موضوع الدوره هنا فالقائد طرح لأنه جزء من فريق العمل وإن شاء الله بعد نهايه هذه الدورة سنبدأ بعون الله وبحوله دوره مفصله بعنوان كيف نصنع قائد إسلامى وسنتتطرق فيها لسؤال البعض كيفيه بناء وإعداد النقيب داخل جماعة الإخوان المسلمين ومدى ملائمه هذا لأحدث دورات صناعة القائد


    تدريبات عمليه :
    كما ذكرت فالجزء العملى هام جدا فعليه الدور الأكبر فى إكساب مهارات القيادة الفعاله لمن أراد .....

    مهارة التحفيز وكيف تكتسب ؟؟؟؟

    التحفيز ممكن أن يكون دوره كامله ولكن هنا سأضع بعض النقاط الهامه
    على القائد الفعال لتحفيز أفراده إتباع وتذكر الآتى:
    التشويق لدى الأفراد
    لابد من اختيار الحافز المناسب لكل فرد بما يناسب حاجته ودوافعه للعمل
    يختلف الحافز من فرد لآخر حسب إحتياجته التى يمر بها
    التحفيز الفعال يضمن تفعيل أكبر عدد من أفراد الفريق
    يضمن تفعيل النفس البشريه الواحدة فى حالاتها المتغيره من وقت لآخر
    كما أن التحفيز هو بمثابه الوقود الذى يدفع الموتور للعمل والإنتاج يعنى كالبنزين للسياره وبدونه تتوقف السياره عن الحركه
    وقد يتسآل البعض كل فرق العمل تطوعيه بدون أجر فما هى الوسائل التى يستطيع بها القائد تحفيز الفريق:

    فى أقرب ما يكون من جلسه العصف الذهنى بغرفه سرايا الدعوة ظهرت أفكار هامه من رواد الغرفة بوسائل تحفيز مختلفة منها
    وسائل إيمانيه
    وسائل معنويه
    وسائل ماديه
    وهذا أول تدريب .....أكتب لنا وسائل مختلفه يستطيع بها قائد فريق عمل تطوعى تحفيز أفراده


    التدريب الأول

    أكتب لنا وسائل مختلفه يستطيع بها قائد فريق عمل تطوعى تحفيز أفراده

    التدريب الثانى

    فريق تطوعى -مثلا لجنه إغاثة من لجان البر- يؤدى دوره الإغاثى بشكل جيد فى الفترة الأخيره لاحظ قائد الفريق تغير فى أفراد فريق العمل

    أخطاء كثيره عدم تعاون تردد تأخر تخلف عدم إنجاز تذمر رفض أوامر
    وفى جلسه مع نائبه نصح بمراجعه أساليب التحفيز ودوافع العمل التى تتم مع الفريق ولعلها لم تكن مناسبه لهم أو مع بعضهم

    تم عمل إستبيان للتعرف على أسباب إشتراك الأعضاء فى فريق العمل

    الأسباب والدوافع للإشتراك مع إعطاء نسبه مئويه للدافع

    1- تحقيق عائد مادى
    2- تقديم خدمه لازمه وملحة لأفراد المجتمع
    3-الإيجابيه وتقديم نموذج إسلامى للعمل
    4- شغل وقت الفراغ بشىء هادف ومفيد
    5- تنميه المهارات الذاتيه
    6- أسباب ودوافع أخرىيراها كل فرد من أفراد الفريق

    جاءت نتيجة الإستبيان غير متوقعه ظهرت أسباب ودوافع أخرى استحوذت على 50% من الدوافع للعمل وهى

    1- الإحساس بالحب والتقدير والمكانة الإجتماعيه
    2- إثبات الذات والثقه بالنفس والنجاح بعمل شىء هام ومفيد
    3- الحاجة للإنتماء لفريق عمل قوى وناجح

    دعا قائد الفريق للتفكير فى إضافه نوع جديد من الدوافع والأهداف

    فهل لكم أن تشاركوا القائد فى
    وصف وتحديد هذه الدوافع والأهداف
    أختيار أنشطه مناسبه لإشباع احياجات لدى إداره الفريق

    تدريب عملى لمهاره الإستماع الجيد

    كيف تصبح مستمع جيد ؟؟

    1- حسن الإستماع خلق نبوى وسنه نبويه بغض النظر عن طبيعه المتحدث ومكانته ومواضعيه ومصداقيه المتحدث

    2- عدم مقاطعه المتحدث

    3- التوجه فى الجلسه ناحيه المتحدث والنظر له بإهتمام

    4- الإحتفاظ بعلامات الوجه وعدم إظهار رأيك فى حديثه على وجهك حتى لا تؤثر على إنفعالاته

    5- حب النعلم من الآخرين

    6- افتراض الخطأ من نفسك والصواب من غيرك

    7- التأكد من انتهاء المتحدث من حديثه بسؤاله

    والأن أذكر ثلاثه مكاسب يحققها الإستماع الجيد للمتحدث والمستمع
    alhdhd45
    alhdhd45


    عدد المساهمات : 1337
    تاريخ التسجيل : 03/03/2011
    الموقع : hmsain.ahlamontada.com

     دورة مهارات العمل الجماعى . Empty رد: دورة مهارات العمل الجماعى .

    مُساهمة  alhdhd45 الإثنين 4 يوليو 2011 - 18:14

    عناصر الحلقه الثالثه

    1- تدريب عملى حول إستخلاص مهارات القياده من القصص القرآنى ذى القرنين
    2- تدريب عملى حول مهاره تحديد الفرد المناسب لكل مهمه
    3-تدريب عملى حول مهاره رفع الواقع لأفراد الفريق والقدره على تحليل وفهم شخصياتهم
    4- تدريب عملى حول مهارات الإعداد النفسى لفريق العمل
    5- من خير القاده نتعلم
    6- تدريب عملى حول مواجهه المشاكل وحلها بأسلوب إبتكارى
    7- كيف نتخلص من آفه الإنفراد بالرأى
    8- شعارات بائده وحديث نفس خاص بالقاده الفاشلين
    9- قوه الإتصال بين القائد والفريق


    العنصر الثانى من فريق العمل هو

    أهداف الفريق
    هى الأهداف التى من أجلها تم التفكير فى بنائه وتشكيله وأهاف الفريق يمكن أن تكون :
    1-أنجاز مهمه معينه ......مثل عمل إجتماعى مجلة حائط نشرة دورية رحلة مخيم حفل فنى

    2-تطوير عمل معين ......حيث تتشكل لجنة (فريق عمل) متخصص لية كفاءه فتية عالية فى مجال معين للنهوض به وتطويره.....مثال تشكيل فريق عمل داخل النادى من المثقفين ومن لديهم قدرة على الدعوة والخطابة لعمل برنامج شهر رمضان وتنفيذه ليكون أفضل وأكثر جذبا عن العام الماضى .....أو تشكيل فريق عمل لتطوير حديقة النادى

    3-حل أزمة ومشكلة معينة .....مثال فريق عمل إغاثى فى وقت نكبة من النكبات أو لحل مشكله تلوث البيئه
    وبالتالى ففريق العمل يختلف توصيفا والمهارات اللازم توفرها فيه حسب المهمة المنوطه به

    فريق عمل شكل لإنجاز مهمة محدودة
    توصيفه ......
    يتكون لتحقيق هذا الهدف
    له خطة واضحه
    أدوار أفراده معروفة
    له معايير أداء واضحة
    المهارات الخاصة اللازمه له......
    الإلمام التام بالأدوار المطلوبة
    دقة الإلتزام والإنضباط
    التركيز الشديد فى الهدف المطلوب
    الرغبة القوية فى النجاح

    فريق عمل شكل لتطوير عمل معين
    توصيفه .....
    فريق إبتكارى وغير تقليدى
    يهدف لفتح وأكتشاف آفاق جديدة
    مهمته الأساسية التجويد والتطوير
    المهارات اللازمة له ....
    توفر قدرات ذهنية عالية إبتكاريه
    روح التنافس
    الرغبة فى التمييز

    فريق عمل شكل لحل أزمة ومشكلة معينة
    توصيفه.......
    يتكون لحل مشكله معينه
    يتكامل الأفراد ويتبادلوا الأدوار لحل المشكلات
    ينتهى دورهم عند حل المشكله
    المهارات الخاصة اللازمة ....
    الثقة والامانة والحياديه
    الصبر وسعة الأفق
    توافر خبرات تراكميه لحل المشكله


    هناك خمس مهارات عامة يجب توفرها من ناحية أهداف الفريق
    أ‌- مهارة دراسة المهمه وتوصيف الأهداف بدقه
    ب‌- موضعية (واقعية) الأهداف
    ت‌- ربط الأهداف بالوسائل
    ث‌- تحديد الأهداف بدقة
    ج‌- التربية السياسيه

    وسنبدأ تناول هذه المهارات بالتفصيل والتدريبات العملية إن شاء الله


    أول مهارة من مهارات أهداف فريق العمل

    1- مهارة دراسة المهمة وتوصيف الأهداف بدقة

    أمام فريق العمل هناك .......الهدف العام للفريق والهدف أو المهمة المطلوبة من الفريق

    يجب تقسيم الهدف أو المهمة المطلوبة من الفريق إلى أهداف فرعية وتحديد أوزان نسبية لكل منها

    تحقيق الأهداف الفرعية بنجاح يؤدى لتحقيق الهدف الكبير للفريق

    مثال توضيحى :

    أمامنا هدف عام للفريق نريد تحقيقه بنسبة 100%
    نقسم الهدف إلى أهداف فرعية ثم نحدد الوزن النسبى لكل هدف أى مقدار مساهمة كل هدف فرعى فى تحقق الهدف الكلى ثم نوزع الإمكانيات البشرية والماديه المتاحه حسب مقدار الوزن النسبى لكل هدف فرعى

    هدف (1).........مقدار مساهمتة فى تحقيق الهدف الكلى 50% ....إذن نعطى الهدف 50% من الإمكانيات البشرية والمادية المتاحة
    هدف (2 )....... مقدار مساهمتة فى تحقيق الهدف الكلى 30%...... إذن نعطى الهدف 30% من الإمكانيات البشرية والمادية المتاحة

    هدف (3 )......مقدار مساهمتة فى تحقيق الهدف الكلى 20%...... إذن نعطى الهدف 20% من الإمكانيات البشرية والمادية المتاحة

    ما الفرق بين الأهداف المرحلية والأهداف الفرعيه

    الأهداف المرحلية .......تحقيق هدف مرحلى أول بعدها يبدأ العمل فى الهدف الثانى ثم الثالت بحيث يتوقف العمل فى الهدف الثانى على النجاح فى الهدف الأول

    الأهداف الفرعية .......أهداف تسير على التوازى فى وقت واحد ولا يتوقف بعضها على بعض

    هناك تدريب عملى فى التسجيل الصوتى حول تشكيل فريق عمل لمكافحة تلوث البيئة وكيفية تقسيم الهدف إلى أهداف فرعية والوزن النسبى فأرجو الرجوع فيه إلى التسجيل الصوتى

    لو أردتم تدريب عملى هنا لمن أراد أن يشارك

    قررت شعبة من الشعب إقامة مخيم صيفى دعوى ......مده المخيم أسبوع وضع هدف عام مرجو تحقيقة من المخيم وهو تعميق مشاعر الإخوة بين أفراد الصف وتنمية روح الإنتماء للدعوة وتشكل فريق عمل من خمسة إخوة ووضعت ميزانيه للمخيم من 500 جنيه مثلا

    الآن من يعطينا خطة عمل للفريق بالطريقة السابقة المكتوبه هنا والمسجلة بالتسجيل الصوتى

    -ربط الاهداف بالوسائل
    -تحديد الأهداف بدقة

    ثم تدريبات عملية

    العنصر الثالث المشكل لفريق العمل الجماعى هو :

    أعضاء الفريق

    1- تعريف وكيفية إختيار أعضاء الفريق
    2- الصفات الأساسية اللازم توفرها لأفراد فريق العمل الناجح
    3- مهارات الفريق الناجح
    4- مهاره دقه الإلتزام بخطوات عمل الفريق
    5- مهاره وآداب التعامل مع مسئول الفريق
    6- سهولة وليونة النفس وقابليتها للإنقياد
    7- العمل بروح الفريق
    8- العمل بروح التعاون والتكامل
    9- تطهير النفس من هذه القنابل الموقوتة (الشح المطاع-إتباع الهوى- الإعجاب بالرأى )
    10- كيف تحافظ على ثقتك بنفسك
    11- من المهارات القرآنية اللازمة لأفراد فريق العمل
    12- فريق عمل من بنى إسرائيل بقياده الملك الصالح طالوت

    طريقة إدارة الفريق

    يوجد شكلان أساسيان من أشكال الإدارة التى يمكن أن يدار بها فريق العمل

    1- النظام المؤسسى .....حيث يوجد نظام عام محدد فى المؤسسة أو النادى ينظم طريقة إدارة العمل بشكل عام

    2- النظام الفردى المطلق ....حيث يفتقر العمل لنظام مؤسسى ولوائح تنظم طريقة وإدارة فريق العمل

    ثم تحدثنا عن الفارق بين الإدارتين وأيهما أفضل فى إداره فريق العمل

    ثم تحدثنا عن أول مهارة تعود لإداره فريق العمل وهى مهارة المرونة والإستيعاب

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 نوفمبر 2024 - 5:39